إشتركي في قائمة حسناء الفارس البريدية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-26-2007, 06:47 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة سابقة

البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 12842
الدولة: المملـكة العربية السعودية_جده
المشاركات: 6,397
بمعدل : 2.12 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
روح أبوها غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي الاستشفاء بالعسل والحبة السوداء ..




الإستشفاء بعسل النحل والحبة السوداء المقرؤ فيهما من الذكر وآيات الرقية والشفاء

يمكن الاستشفاء بعسل النحل والحبة السوداء المقروء فيهما من الذكر
وآيات الرقية والشفاء من الأمراض الروحية العضوية وهى المعرفة فى أول الكتاب من أنها الأمراض الناتجة عن إصابات روحبة سواء كانت مكلفة (سحر) أوغير مكلفة. فإن كانت سحرا نزيد في قراءتنا آيات إبطال السحر والآية 102 من سورة البقرة كل منها 7 مرات.
وهذا القسم من الأمراض وهى الروحية العضوية تتوافر فيها أعراض الاصابات الروحية المذكورة آنفا فى أعراض اليقظة والمنام يستخدم فيها هذا العلاج بصفة خاصة وباقى أقسام الأمراض بصفة عامة. مع مراعاة استخدام البرامج العلاجية القرآنية.
يقول اللة فى سورة النحل الآية 68 و 69
بسم اللة الرحمن الرحيم (وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذى من الجبال
بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون !68 ! ثم كلى من كل الثمرات فاسلكى سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب تختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن فى
ذلك لآية لقوم يتفكرون (69.
وعن الحبة السوداء أو حبة البركة أو الشونيز أو الكمون الأسود أو الهندى
عن منصورعن خالد بن سعد قال: خرجنا ومعنا غالب بن أبحر، فمرض فى الطريق فقدمنا المدينة وهو مريض، فعاده ابن أبى عتيق، فقال لنا عليكم بهذه الحبيبة السوداء، فخذوا منها خمسا أو سبعا فاسحقوها ثم أقطروها فى أنفه بقطرات زيت فى هذا الجانب وفى هذا الجانب، فإن عائشة رضى الله عنها حدثتنى أنها سمعت النبى صلى الله عليه وسلم يقول " إن هذه الحبيبة السوداء شفاء من كل داء إلا من السام " قلت: وما السام؟ قال: الموت
(أخرجه البخارى)
وعن ابن شهاب قال أخبرني إن سلمة وسعيد المسيب أن أبا هريرة رضى الله عنه أخبرهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
" فى الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام ".
قال ابن شهاب: والسام: الموت
والحبة السوداء: الشونيز (أخرجه البخارى) وعن عقيل عن ابن شهاب أخبرني أبوسلمة بن عبدالرحمن وسعيد بن المسيب أن أبا هريرة أخبرهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
" إن فى الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام
(أخرجه مسلم)
وعن العلاء عن أبيه عن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
فال: "مامن داء إلافى الحبة السوداء منه شفاء إلا السام ". (أخرجه مسلم)
وعن ابن عمررضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "وعليكم بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام ". أخرجه ابن ماجه والنسائى وهو حديث حسن
وعن بريدة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" الشوينز دواء من كل داء إلا الموت "
أخرجه ابن السنى وأبو نعيم ورجاله ثقات
وعن أنس رضى الذ عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى تقمح كفا من شوينز ويشرب عليه ماءا أوعسلا.
(أخرجه الطبراق فى الأوسط)
وعن قتادة قال: حدثت أنا أبا هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى اللة عليه وسلم:
" الشوينز دواء من كل داء إلا السام ".
قال قتادة: تأخذ كل يوم احدى وعشرين حبة فتجعلهن. فى خرقة فيسقط
به كل يوم فى منخره الأيمن قطرتين وفى الأيسر قطرة، والثاني في الأيسر قطرتين وفى الأيمن قطرة، والثالث فى الأيمن قطرتين وفى الأيسر قطرة. (أخرجه الترمذى)
! فلتكن على ثقة كاملة فى أن فى العسل شفاء للناس كـما أخبرنا الله فى كتابه الكريم.(يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس)
(الآية 169 لنحل)
وكذلك لتكن على ثقة كاملة فى كلام رسول الله صل الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق. وان الثقة فى شفاء العسل وحبة البركة لمن مقتضيات الايمان فلا يكون لدينا فى هذا أدني ريب.
وإليك طرق الاستشفاء بهما مجتمعان أومنفردان أو مخلوطان بعناصر أخرى لتتمه الشفاء، وكيفية استخدامها فى علاج الأمراض:
علاج الأ رق:
ملعقة من الحبة السوداء تمزج بكوب من الحليب الساخن المحلى بعسل ويقرأ فيهما الآتي ثم تشرب قبل النوم: اللهم غارت النجوم، وهدأت العيون وأنت حى قيوم، لا تأخذك سنة ولا نوم ياحى يا قيوم ! إهد ليلى وأنم عينى (7 مرات)
(رواه ابن السنى)
- اللهم رب السموات وما أظلت ورب الشياطين وما أضلت كن لى جارا من شر خلقك أجمعين، أن يفرط على أحد منهم أوأن يطغى عز جارك وجل ثناؤك وتبارك اسمك ولا إله غيرك (1"
الدعاء الأول لما شكا زيد بن ثابت أرقا أصابه فأمره النبى صلى الله عليه
(1) رواه الطبراق فى الأوسط وابن شيبة فى مصنفة - 294-
وسلم أن يقول ذلك الدعاء، فلما قاله ذهب ماكان يجد.
أما الدعاء الثاني فكان لخالد بن الوليد حينما أصابه أرق وقال له الرسول صلى الله عليه وسلم: ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن نمت.. وعلمه تلك الكلمات.
علاج الصداع :
يؤخذ طحين الحبة السوداء ونصفه من القرنفل الناعم والنصف الآخر
من الينسون ويخلط ذلك معا وتؤخذ منه عند الصداع ملعقة متوسطة على لبن زبادى وقبل وجبة الفطار وأخرى قبل الغداء ان كان مستمرا مع دهان مكان الصداع بالتدليك بزيت الحبة السوداء..
ويتلى فى الخليط المركب فى زيت الحبة السوداء مايلى:
ا- لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا أله إلا اللة رب العرش العظيم،
لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم " 7 مرات (صحبح بخارى ومسلم)
2- ياحى ياقيوم برحمتك أستغيث 7 مرات
(قال الحاكم هذا حديث صحيح الاسناد)
3- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين 7 مرات
لم يدع بها رجل مسلم فى شىء قط إلا استجاب له أوكما قال.
4- (بسم الله الكبير، نعوذ بالله العظيم من شر عرق نار ومن شرحر
ا لنار) 7 مرات
روى هذا فى كتاب ابن السنى عن ابن عباس رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه كان يعلمهم هذا الدعاء من الأوجاع كلها ومن الحمى.
وينبغى أن يقرأ على نفسه الفاتحة والاخلاص والمعوذتين.

أمراض النساء والولادة:
من أعظم المسهلات للولادة الحبة السوداء المغلية المحلاة بعسل ومغلى البابونج مع استعمال دهن الحبة السوداء فى كل مشروب ساخن لجميع الأمراض النسائية والحبة السوداء كدش مهبلى عظيم الفائدة للنساء. وقد روى سعيد بن جبير عن ابن عباس قال:
إذا عسر على المرأة ولادتها فيلكتب لها:
بسم الله لا إله إلا اللة الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم الحمد الله رب العالمين.. (كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها) ا لنا زعات 46
(كأنهم يوم يرون ما يوعدو ن لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ فهل يهلك
إلا القوم الفاسقون) الأحقاف 35
قال عبدالله بن أحمد بن حنبل، قال أبى حدثنا أسود برت عامر باسناده بمعناه وقال يكتب فى إناء نظيف فيسقى.. قال أبى: وزاد فيه وكيع فتسقى وينضح مادون سرتها قال عبدالله رأيت أبى يكتب للمرأة فى جام أوشىء نظيف (1)
(1) ايضاح الدلالة فى عموم الرسالة ص 48، 49
نعود إلى عسل النحل: لوشربت المرأة عند بدء الطلق فنجان عسل مقروءا فيه الآيات السابقة فإنها ستلد بيسر وسهولة ولتكثر من أكل العسل بخبز القمح البلدى بعد الولادة لادرار الطمث وللقضاء على آلامه تشرب كوب من الحلبة المغلية جيدا وتحليها بعسل وذلك صباحا ومساءا.
كما أن الدش المهبلى بالعسل والماء الدافىء مريح للمرأة ويغنى عن الكشط المهبلى وغسيل الرحم المؤلم والضار.


للاسنان وآلام اللوزة والحنجرة :
نغلى الحبة السوداء واستعماله مضمضة وغرغرة مفيد للغاية من كل أمراض الفم والحنجرة مع أخذ ملعقة من طحينة وبلعها بماء دافىء يوميا ا والدهن بزيتها للحنجرة للخارج والتحنيك للثة من الداخل.
كـما يفيد خليط طحين الحبة السوداء ونصفه من القرنفل الناعم والنصف الآخر من الينسون من أصيب بوجع الأسنان بأ ن يعض على مكان الألم بلفيفة صغيرة من القماش المسامى تحوى ملعقة صغيرة من الدواء لمدة 15 دقائق.
يراعى قراءة الدعاء الآتي فى أى خليط سابق أوسائل :
" اللهم أذهب عن (صاحب الألم) ما يجد وفحشه بدعوة نبيك المكين المبارك عندك " سبع مرات.
روى البيهقى أن عبدالله بن رواحة شكاإلى النبى صلي الله عليه وسلم
وجع ضرسمه فوضع صلى الله عليه وسلم يده علي خده الذي فيه إلوجع ودعا بالدعاء السابق سبع مرات فشفاه الله قبل أن يبرح،

تساقط الشعر :
يعجن طحين الحبة السوداء فى عصيرجرجيرمع ملعقة خل مخفف وفنجان زيت زيتون ويدلك الرأس بذلك يوميا صباحا ومساءا مع غسلها بماء دافىء وصابون يوميا. وتقرأ آيات الرقية والشفاء.
القراع والثعلبة :
تؤخذ ملعقة حبة سوداء مطحونة جيدا وقدر فنجان من الخل المخفف و عصير ثوم قدر ملعقة صغيرة ويخلط ذلك ويكون على هيئة مرهم يدهن به، بعد حلق المنطقة من الشعيرات وتشريطها قليلا ثم يضمد عليها وتترك من الصباح للمساء.
ويدهن بعد ذلك بزيت حبة سوداء وتكرر لمدة اسبوع وباستخدام العسل: يحلق مكانها وينظف جيدا حتى تدمى تدهن بسم النحل ويلصق عليها بضماد يغيريوميا فى نفس الميعاد لمدة اسبوع فقط.
القـوباء:
يعصر الشبت ويلقى قدرفنجان في نصف كوب عسل ويغلي معا، ثم يحفظ فى برطمان ويدهن به للقوباء فإنه يزيلها بسرعة، كـما يمكن دهن المكان بزيت الحبة السوداء والخليط والزيت يكون مقروءا فيه،

أمرا ض الغدد واضطراباتها:
يؤخذ لذلك الحبة السوداء الناعمة وتعجن فى عسل عليه قطرات من غذاء ملكات النحل يوميا لمدة شهر وسوف تشفى بإذن الله.
حب الشباب:
تؤخذ حبة سوداء ناعمة وتعجن فى زيت سمسم مع ملعقة طحين قمح ويدهن من مجموع ذلك الوجه مساء وفى الصباح يغسل بماء دافىء وصابون مع تكرار ذلك لمدة اسبوع وياحبذا لوأخذ دهن الحبة السوداء على المشروب الساخن.
يمكن أن تؤخذ بصلة وتسلق ثم تهرس وتعجن فى دقيق قمح بلدى وتضرب فيها بيضة مع ملعقة زيت سمسم ويدهن بعد ذلك من الدهان صباحا ومساءا مع الاكثار من أكل البصل لتنقية الدم.
لكل الامراض الجلدية :
يؤخـذ لذلك الحبة السوداء ودهن الورد وطحين القمح البلدى بمقادير متساوية من الدهنين وكمية مضاعفة من الدقيق ويعجن فيها جيدا وقبل الدهن يمسح الجزء المصاب بقطعة مبللة بخل مخفف ويعرض للشمس ثم يدهن من ذلك يوميا مع الحمية من كل مثيرات الحساسية كالسمك والبيض والمانجو
-بالنسبة للفطريات عموما :
يغلى كوبان من الخل (خل التفاح) مضافا إليهما كوبا من الحبة السوداء الناعمة فى وعاء معدني وعند الغليان يضاف كوب من زيت الحبة السوداء المهدرج أوكوب من محلول النشا المركز. ثم يحرك الخليط حتى يتماسك فى حالة استخدام محلول النشا ويرفع عن النار ويصب فى وعاء آخر يمكن إغلاقه حتى يتساوى درجة حرارته مع درجة حرارة الغرفة- يؤخذ كل يوم قبيل النوم مقدار ما يكفى لدهان المنطقة المصابة وتكرر العملية يوميا ولمدة اسبوع.
(يحضر خل التفاح بأن يغسل التفاح جيدا بالماء ثم تقطع الثمرة دون تقشيرها أوإزالة البذور منها إلى قطع متوسطة الحجم ثم تملأ بها آنية من فخار
أومن زجاج ولا يضاف إليها آى شىء آخر ولا حتى أى قدر من الماء - ثم تغطى الآنية بقطعة قماش تربط فوق فوهتها لوقايتها من الحشرات والتلوث- وتحفظ فى مكان دافىء وتتم عملية التخمر فيها وتحول عصير التفاح إلى خل بفعل الجراثيم الخاصة الموجودة في الهواء والتى يتأثر عملها بدون إبطاء. يتم التحول إلى خل فى غضون بضعة أسابيع تطول أوتقصر بالنسبة لحرارة الجو بعمل االجراثيم م وعلامة ذلك رائحة الخل التي تفوح- ثم يصفي الخل بواسطة كيس أوقطعة قماش كبيرة ويحفظ فى زجاجات.
الثآليل أو الكالو :
تؤخذ حبة سوداء ناعمة مقدار كوب وتعجن فى خل مركز خل التفاح- ويدلك بذلك بواسطة صوفة أوكتان مكان الثألول صباحا ومساءا لمدة اسبوع أو حتى يزول بإذن الله والحك يكون بتلطف 10 مرات يؤدى إلى الغرض المطلوب ويمكن أن يدهن بورق نبات الرجلة (فركا) ثم بعد ما تجف يدهن بدهن الحبة السوداء. وباستخدام العسل يوضع غراء النحل بعد تسخينه على الثألول ويربط بإحكام ويترك لثلاثة أيام حتى يسقط الثألول بجذوره ويمكن التكرار.
ا لبهاق والبرص :
يؤخذ قدرملعقة من الحبة السوداء وخل مخلل وحنا وطحين جلد حرباء جاف (يباع بالعطارة) ويعجن ذلك فى إناء فى قدر من الخل الكافى يصنع مرهم من تلك المخاليط التى فيها سر عظيم لعودة الميلانين للجلد وتكرر هذه العملية يوميا لمدة شهر وتضمد من المساء للصباح وتعرض الأماكن للشمس في النهار.
وباستخدام العسل: يمكن خلطه بالنشادر ويدهن به يوميا فإنه بالاستمرار والصبر يجلو البهاق والبرص بإذن الله.

جلاء الوجه وجماله:

تعجن الحبة السوداء الناعمة فى زيت الزيتون ويدهن الوجه من ذلك مع التعرض للأشعة الشمس قليلا ويكون ذلك فى أي وقت من النهار وفي أى يوم - وباستخدام العسل يدهن الوجه بالعسل ويكون الجسم في حالة استرخاء وتكثرمن التسبيح فى هدوء،و لمدة ربع ساعة ثم يغسل الوجه بماء
-دافىء ويجفف ثم يدهن بقليل من زيت الزيتون وتكرر هذه العملية لمدة أسبوع متواصل وبعد ذلك سوف يشع الوجه نضارة

الروماتيزم :
يسخن زيت الحبة السوداء ويدلك به مكان الروماتبزم تدليكا قويا وكأنك تدلك العظام لا الجلد وتشربها بعد غليها جيدا محلاة بقليل من العسل قبل النوم والاستمرار على ذلك يؤدى إلى نتائج مرضية.
ويمكن شرب العسل مذابا مع ملعقة صغيرة من دهن الحبة السوداء فى كوب ماء دافىء وذلك مع الدهن كذلك بمزيج من دهن الحبة السوداء وزيت الكافور وزيت الزيتون بمقادير متساوية والعسل وذلك قبل النوم مع لف مكان الأ لم بقماش من الصوف بدون ضغط. وأن، لسع النحل يقضى على الروماتيزم تماما فى مكان الأ لم ويدهن بعد ذلك مكان اللسع بالعسل. طريقة أخرى: تدق رأس الثوم بعد تقشيره ثم يعجن فى عسل مع"
ملعقة حلبة ناعمة حتى يصيح كالدهان بعد خلطه معا جيدا ثم يوضع لبخة على موضع الروماتيزم من المساء حتى الصباح
طريقة أخرى: يدلك مكان الألم ببخار البصل مع زيت الزيتون قبل الثوم وتكون البصلة مقطعة بالماء وفي الصباح تؤخذ ملعقة صغيرة من صعتر مجفف معجون فى فنجان-عسل ولمدة أسبوع
السكر:
تؤخذ الحبة السوداء وتطحن قدر كوب ومن المرة الناعمة قدر ملعقة كبيرة ومن حب الرشاد نصف كوب ومن الرمان المطحون قدر كوب ومن جذر الكرنب المطحون بعد تجفيفه قدر كوب يخلط كل ذلك وتؤخذ على الريق قدر ملعقة قبل الأكل بربع ساعة وذلك على لبن زبادي ليسهل ازدرادها ،و يراعى حفظ المخلوط من الرطوبة فى مكان بارد ويكون مدة الصلاحية سنة وتكون مدة العلاج شهر واحد بعد ذلك يتأكد من نسبة السكر فى الدم بالتحليل مع مراعاة عدم الافراط فى تناول السكريات والنشويات ويكون هذا العلاج بجانب العلاج الطبى الذى لا يتركه إلا إذا هبطت نسبة السكرعنده إلى المعدل المطلوب بعد الشهر الأول وإلا فعليه باستخدام العلاجين .
ارتفاع ضغط الدم :
تمزج ملعقة متوسطة من الحبة السوداء على ملعقة كبيرة من العسل وقطعة صغيرة من الثوم المهروس، بتناول المريض هذا العلاج صباحا وقبل تناول وجبة الافطار، ومدة استعمال العلاج من 10الي20 يوما حسب الشعور بالتحسن.
ثم بعد ذلك كلما شربت مشروباساخنا فعليك بقطرات من دهن الحبة السوداء ويلاحظ أن هذا العلاج له فائدة فى ادرار البول والحيض واللبن وتصلب الشرايين، ولضغط الدم أيضا يمكن أن يدق ثوم ويلقى في زيت زيتون ويترك مغطى في الشمس لمدة 40 يوما ثم يؤخذ ملعقة علي الريق يوميا لمدة 40 يوما.
لاذابة الكوليسترول في الدم :
يؤخذ قدر ملعقة من طحين الحبة السوداء وملعقة من عشب الألف ورقة (أخيليا) معروف لأهل الشام ويعجنان فى فنجان عسل نحل وعلى الريق يؤكل فإنه أعجوبة فى الشقاء بإذن الله.
ويمكن تناول فصين ثوم فى السلطة يوميا فهو علاج فعال لضغط الدم- والذى لديه انخفاض عليه ألا يستعمل الثوم بقدر الامكان.
الالتهابات الكلوية :
تصنع لبخة من طحين الحبة السوداء المعجونة فى زيت زيتون على الجهة التى تتألم فيها الكلية مع تناول ملعقة حبة سوداء يوميا على الريق لمدة اسبوع فقط تنتهى الالتهاب ان شاء الله.
لتفتيت الحصوة وطردها :
تؤخذ الحبة السوداء قدر فنجان وتطحن ثم تعجن فى كوب عسل وتفرم ثلاث حبات ثوم تضاف لذلك المخلوط. يؤخذ ثلث الكمية قبل الأكل يوميا وتكرر يوميا، وياحبذا بعد كل مرة تؤكل ليمونة بقشرها فإن ذلك يطهرويعقم.
ويمكن أن يمزج ملعقة كبيرة ونصف من المخلوط السابق بنصف كأس من الماء الفاتر ثم يشرب المحلول. ويؤخذ العلاج بصفة يوميا قبل وجبة الافطار
مدة الصلاحية للخليط 15 يوما علي أن يحفط بالثلاحة.
طريقه أخرى. يطبخ ورق خبازي برى ثم تضاف عليه ثلاثة ملاعق عسل وملعقة سمن بقري ويصفى جيدا بعد خلطه معا ويشرب منه كوب عند المغص الكلوى ثم يستمر أسبوعا حتى تتفتت الحصوة وتطرد بإذن الله. طريقة أخرى: يؤخذ عصير ليمون وزيت زيتون وحفنة بقدونس من كل قدر فنجان ومن الثوم نصف فنجان مهروس ويخلط بعد ذلك معا وتؤخذ منه ملعقة قبل النوم يوميا ويعقبها شرب كمية من الماء.
عسر التبول:
يدهن بدهن الحبة السوداء فوق العانة مع شرب كوب حبة سوداء مغلى محلى بالعسل بعد ذلك يوميا قبل النوم.
طريقة أخرى: يقطع البصل حلقات وتسخن وتوضع لبخة فوق الجنب الأيمن والأيسر على الكليتين وفوق العانة أسفل السرة مع شرب عصير البصل والليمون والعسل فى ماء ساخن مرة أو مرتان ويتلاشى العسر بإذن الله.
لمنع التبول اللاإرادي :
يحتاج لذلك مع الحبة السوداء قشر بيض ينظف. ويحمص ثم يطحن ويخلط مع الحبة السوداء ويشرب منه ملعقة صغيرة على كوب لبن يوميا لمدة اسبوع ويشرب فى أى وقت.؟
التهاب الكبد :
تؤخذ لذلك معلقة من طحين الحبة السوداء مع قدر 4/1 ملعقة من الصبر السقرطى ويعجن فى عسل ويؤكل كل ذلك يوميا على الريق لمدة شهرين متتابعين
لجميع أمراض الكبد :
يؤخذلحاء البلوط بعد طحنه جيدا ويؤخذمنه ملعقة تعجن فى فنجان عسل ويؤخذ ذلك على الريق يوميا لمدة شهر بلا انقطاع.
للمرارة وحصوتها :
تؤخذ ملعقة من الحبة السوداء وربع ملعقة من المرة الناعمة وكوب عسل ويخلط كالمربى، ويؤكل ذلك كله صباحا ومساءا ونكرر يوميا حتى نجد احمرار الوجه وتلاشى كل تقلصات الوجه بإذن الله تعالى.
الطحال :
يوضع لبخة على الجانب الأيسر أسفل الضلوع من الحبة السوداء فى زيت الزيتون بعد تسخينها مساء، ويشرب فى نفس الوقت كوب مغلى حلبة محلى بعسل نحل وتوضع عليه بضع قطرات من دهن الحبة السوداء وبعد اسبوعين متتالين يشفى الطحال ويكون فى عافية بحمد الله.
لكل أمراض الصدر والبرد :
توضع ملعقة كبيرة من زيت الحبة السوداء فى إنااء به ماء ويوضع على

النار حتى يحدث التبخر ويستنشق البخار مع وضع غطاء فوق الرأس- ناحية الغطاء للتحكم فى عملية الأستنشاق وذلك قبل النوم يوميا مع شرب مغلى الصعتر الممزوج بطحين الحبة السوداء صباحا ومساء ولامرأض الصدرأيضا ملعقة عسل مع عصير فجل فى كوب دافىء صباحا ومساء فانه يقضى على الأمراض الصدرية وينظف الصدر تماما، وكذلك لوأخذ لبان ذكر (شحرى مغلى فى ماء ومحلى بعسل) فانه أقوى وأنشط للرئتين .
طريقة أخري للكحة للكبار والصغار :
تؤخذ بصلة تفرم وتلقى فى كوب عسل لمدة ثلاثة ساعات ثم يصفى العسل وتؤخذ من ذلك ملعقة بعد تناول الوجبات.
لعلاج الانفلونزا :
يستنشق بخار مغلى العسل والبصل قبل النوم مع شرب ملعقة عسل بعد كل أكل، والمغلى هو عبارة عن عسل ومبشور بصلة صغيرة ويوضع ذلك في إناء به ماء على نار حتى يتبخر:
القلب والدورة الدموية:
يجب الاكثار من الحبة السوداء أكلا وشربا.. ولتقوية عضلة القلب تؤخذ ملعقة عسل من حين لآخر وتذاب فى قليل من الماء المغلى فيه قشر الرمان فإنه يدعم القلب ويقويه جدا،كذلك لو أخذ من غذاء الملكات قدر ثلاث قطرات ومن العنبر فإن ذلك يقوى القلب وينشطه للغاية.
ولعلاج التهابات عضلة القلب والرعشة:
يشرب علي الريق يوميا كوب من الماء البارد المحلى بمعلقتين من العسل ويستمر ذلك حتى تنتهى الرعشة وذلك قد لايتعدى الأسبوع.
-
أما لغط القلب: بعد كل أكل يوميا ولمدة شهر فقط يتناول ملعقة عسل وممكن شرب كوب عصير جزر أو عصير قمح منبت.
المغص المعوي:
يغلى الينسون والكمون والنعناع بمقادير متساوية غليا جيدا ويحلى بسكر نبات أو عسل (قليلا) ثم توضع سبع قطرات من زيت الحبة السوداء ويشرب ذلك وهو ساخن مع دهن مكان المغص بدهن الحبة السوداء خلال دقائق كل الألم سيزول بإذن الله.
الاسهال :
ملعقة كبيرة من الحبة السوداء الناعمة تمزج بعصير الجرجير ويشرب كوب من ذلك ثلاث مرات يوميا حتي يقف الاسهال فى اليوم الثاني ويتوقف العلاج حتى لا يحدث إمساك وباستخدام العسل فى حديث الحبيب محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكرنا بعظمة فوائد العسل. فهذا الرجل الذي جاء الرسول صلى. الله عليه وسلم وقال له: أخي استطلق بطنه فأمره الرسول صلى الله عليه وسلم ان يستسقه عسلا، وكان الرجل متعجلا شفاء أخيه، فرجع الرجل للنبى صلى الله عليه وسلم وهو يقول: لقد سقيته فلم يزده إلا استطلاقا. فرد عليه رسول اللة صلى الله عليه وسلم (صدق الله وكذب بطن أخيك) على ماجاء فى مسلم فهذا الرجل لم يصبر حتى يهضم العسل وظن الشفاء سيأتي فور شربه، ونسى أنه غذاء ودواء وعليه أن يصبر قليلا حتى يؤدي فاعليته التي ما رجع حتى وجد أخاه قد شفي تماما و كأنه فك من عقال فالعسل من الأدوية الفعالة لعلاج الإسهال
وطريقة أخرى : ملعقة عسل مع مبشور بصل مخلوط به ويؤكل قدر فنجان مع تساوي المقادير ذلك يوقف الإسهال





ا لقئ و ا لغثيان:
نغلى الحبة السوداء مع القرنفل جيدا وتشرب بدون تحلية ثلاث مرات يوميا، وقد لاتشرب الثالثة حتى يوقف القىء والغثيان بإذن الله. كما يمكن أن يغلى القرنفل جيدا ويحلى بعسل ويشرب فنجان قبل الأكل فإنه يوقف القىء ويمنع الغثيان.
الغازات والتقلصات:
تسف ملعقة من الحبة السوداء الناعمة على الريق يتبعها كوب ماء ساخن تذاب فيه عسل قصب قدر ثلاث ملاعق وتكرر يوميا لمدة أسبوع. طريقة أخرى تشرب حلبة محلاة بعسل أو سكر نبات ممزوجة بعصير
- بصل وذلك مرة واحدة فى اليوم.
والبصل المخلل مفيد في ذلك.
طريقة أخرى: عصير كمثرى مخلوط فيه ثلاثة فصوص من الثوم قبل
النوم يوميا أوفى وقت المغص .
الحموضة :
قطرات من دهن الحبة السوداء على كوب لبن ساخن محلى بعسل أو سكر نبات وتنتهي الحموضة وكأنها لم تكن . أو يبلع فص ثوم علي الريق بكوب لبن محلى بملعقة عسل لمدة خمسة أيام .
القولون:
تؤخذ حبة سوداء ناعمة قدر ملعقة وملعقة من العرقسوس ويضرب فى عصيركمثرى ببذرها ويشرب فإن له تأثيرا قويا فى القضاء على ألم القولون.
لأمراض العيون :
يدهن بزيت الحبة السوداء الأصداغ بجوار العينين والجفنين وذلك قبل النوم مع شرب قطرات من الزيت على أى مشروب ساخن أو عصير جزر عادى.
ولجميع أمراض العيون:
يتم الاكتحال بالعسل صباحا وقبل النوم مع تناول ملعقة بعد ذلك يوميا. ولقد أزال هذا العلاج مرض التراكوما لحالات وذلك عن تجربة.

للأميبيا الضارة :
ملعقة حبة سوداء ناعمة مع ملعقة ثوم مهروس ويمزج ذلك فى كوب دافئ من عصير الطماطم المملح قليلا. ويشرب ذلك يوميا على الريق لمدة أسبوعين متتابعين.. ولسوف تري العافية بإذن الله.
-العقم:
ثلاث أشياء وهى متوافرة للغاية.. حبة سوداء مطحونة، وحلبة ناعمة، وبذر فجل بمقادير متساوية وتؤخذ ملعقة صباحا ومساءا أو تخلط فى 2/ كوب عسل وتؤكل ويتبعها شرب كوب كبيرمن حليب.
. أو كوب من الحبة السوداء الناعمة وكوب من حب الرشاد الناعم وكوب من الحلبة الناعمة، 4/1 كوب من المرة الناعمة- تخلط المقادير وتحفظ فى وعاء مغلق من الرطوبة فى مكان بارد ويؤخذ يوميا ملعقة متوسطة من الدواء مضافا إليها ملعقة كبيرة من العسل الطبيعى..
وأخيرا: أنبوبة بكامل محتوياتها من غذاء ملكة النحل فيصبح الخليط على شكل عجينة توضع بالفم مباشرة وتبلع بقليل من الماء وذلك صباحا قبل الفطور بربع ساعة يتناول المريض بعدها كوبا من الحليب الطازج المبستر، وذلك بأن يضاف إليه ملعقة كبيرة من شراب الشعير المحلى بالعسل، ويستمر هذا العلاج لمدة لا تقل عن 45 يوما، يجرى بعدها التحليل الطبى.
الربو:
يستنشق بخار زيت الحبة السوداء صباحا ومساء مع أخذ سفوف من الحبة السوداء صباحا ومساءا قدر ملعقة قبل الفطار يوميا مع دهن الصدر و الحنجرة بالزيت قبل النوم يوميا أو عسل قد ر فنجان و سكنجبين وخل عنصل من كل ملعقة ويلقى مع العسل في إناء به ماء و يذاب جيدا ويشرب علي الريق يوميا خلال أسابيع .


القرحة:
تمزج عشر قطرات من زيت الحبة السوداء بفنجان من العسل وملعقة قشر رمان مجفف ناعم يوميا يتبعه شرب كوب لبن غير مغلي (مبستر) ويستمر على ذلك لمدة شهرين بلا انقطاع.
. طريقة أخرى: نصف كوب عسل وكوب لبن ساخن ويمزجان يوميا مع طحين قشر الموز المجفف قدر ملعقة صباحا ومساء لمدة شهر وسوف ترى الشفاء بإذن الله.


السرطان:
يدهن بدهن الحبة السوداء ثلاث مرات يوميا مع أخذ ملعقة بعد كل أكل من طحين الحبة السوداء على كوب من عصير الجزر ويستمر ذلك بانتظام لمدة ثلاثة أشهر مع دوام الدعاء وقراءة القرآن والله يشفى بقدرته. طريقة أخرى: يؤخذ غذاء الملكات من الخلية مباشرة قدر فنجان مع تدليك الجسم بالعسل ودهن الحبة السوداء ثم اغتسال بماء دافىء بعد ذلك بساعة يشرب بعده طحين الحبة السوداء والعسل و عصير جزر يوميا. وعموما بالنسبة للأورام الخبيثة يستعمل غراء النحل لذلك بتضميد الورم بالغراء.
طريقة أخرى: توجد فى الثوم مادة الألبين وهى مضادة للسرطان ولذا أنصح كل مرضى السرطان بالاكثار من أكل الثوم والجزر باستمرار.
طريقة أخرى: يؤخذ قشر البصل بعد تجفيفه جيدا في الشمس ثم يطحن مع قدره وزنا من لحاء البلوط ويعجنان في عسل وتؤخذ ملعقة من ذلك بعد تناول الطعام مذابة فى عصير جزر يوميا لمدة شهر متواصل

الضعف التناسلي:
تؤخذ حبة سوداء مطحونة قدر ملعقة وتضرب في سبع بيضات بلدى يوما بعد يوم ولمدة شهر تقريبا.
وللقوة التناسلية :
يؤخذ ماء بصل وذلك بدق ثلاث بصلات وعصرها جيدا ويخلط بقدرة عسلا وعلى نار هادئة يقلب حتى يصل لانتهاء رغوة العسل ويوضع بعد ذلك فى قارورة وتؤخذ ملعقة بعد الغداء يوميا، وان عجنت بالحبة السوداء فإنه يقوى جدا وكذلك مع بذور الفجل تؤكل كالمربى.

الضعف العام :
تطحن الحبة السوداء قدر كوب مع مثيلتها الحلبة وقدرة ملعقة صغيرة من العنبر المحلول ويخلط ذلك فى إناء عسل كالمربى وتؤكل بخبز قمح بلدى.
فاتح للشهية :
قبل الطعام بدقائق تناول ملعقة من الحبة السوداء صغيرة وتطحن
بالضروس ويشرب بعدها فنجان ماء بارد عليه قطرات من الخل.
بحة الصوت:
الاستنشاق عن طريق الفم ببخار العسل المذاب فى الماء مع الغرغرة بالماء المذاب فيه العسل وقليل من الماء خلا ل ثلاثة أيام.

الإمساك :
يشرب كوب من اللبن المذاب فيه ملعقة عسل صباحا ومساء و يمكن أيضا أن يشرب لبن مبستر فيه بصلة ويمكن أن يكرر.
للقرحة المتعفنة و الغرغرينا:
فنجان عسل وفنجان من زيت كبد الحوت ويمزجان ويدهن بها المكان
بعد تنظيفه بعسل فى ماء دافىء وتضميده بشاش مع شرب فنجان عسل يوميا.أو يدق الثوم ويضمد كالمرهم على الجرح..



السموم :
تضاف ملعقة دهن السمسم على فنجان عسل ويشرب ذلك صباحا وفى
المساء يشرب عسل مذاب فى كوب لبن ساخن عليه قطرات من العنبريكرر
ثلاثة/ أيام مع تجنب أكل اللحوم أو تهرس خمسة فصوص ثوم وتخلط بفنجان
عسل مذاب فى مغلى الحبة السوداء ويشرب ذلك فورا ويكرر صباحا ومساء
مع قراءة الآتي ( آيات الرقية 7 مرات والشفاء7 مرات ثم يقول. ربنا الله الذى فى السماء تقدس أسمك أمرك فى السماء والأرض كما رحمتك فى السماء فاجعل رحمتك فى الأرض واغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين. انزل رحمة من عندك وشفاء من شفائك على هذا الوجع (رواه أبو داود والنسائى) ذلك الحديث عن أبى الدرداء قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "من اشتكى منكم شيئا فليقل " الدعاء السابق.
الإسهال :
الأسباب:
الإسهال ليس مرضا بل عرضا لعدة أمراض؛ فقد يكون نتيجة تناول عقاقير قوية، أو التهام طعام فاسد، كما أن الرطوبة والبرد يسببان إصابة بعض الأشخاص بالإسهال، كما يعتبر الإجهاد العصبي والتوتر النفسي أحد مسببات الإسهال.
برقوق ـ تفاح ـ شاي ـ جزر ـ جوافة ـ عرقسوس ـ الشوفان ـ السنامكي ـ الشمر ـ زهر الكبريت
1. يستعمل التفاح لعلاج حالات الإسهال المزمن والحاد، خصوصا حالات الأطفال في فصل الصيف، حيث يمنع الطفل عن الغذاء بكل صوره إلا التفاح تقشر (7 ـ 9) تفاحات، وتنظف من البذور الداخلية، ثم تبشر، ويغذي منها الطفل إلى درجة الإشباع ثلاث مرات في اليوم، وبعد يومين أو ثلاثة وبعد ظهور التحسن، تقلل كمية التفاح ويضاف إليها مغلي الشوفان، وباستمرار التحسن ينتقل الطفل تدريجيا إلى غذائه المعتاد.
2. يسحق 40 جراما من عرقسوس مع 40 جراما من زهر الكبريت مع 40 جراما من الشمر , و60 جراما من السنامكى , و200 جرام من سكر النبات . يمزج الجميع , وتسقى ملعقة واحدة مساء كل يوم لتليين الأمعاء , وملعقتان صغيرتان مساء كل يوم لإسهال المعدة.
الإمساك :
الإمساك مثل الإسهال ليس مرضا في حد ذاته وإنما عرَضا لعدة مشاكل صحية، وهو حالة شائعة تصيب كثيرا من الناس، ومسببه الرئيسي رداءة النظام الغذائي أو الكسل في عملية الهضم أو توتر العضلات، كما يمكن أن ينتج عن توتر عصبي يثبط عمل الأمعاء.
ويقدم د. سامي محمود نصائح هامة لمن يعانون من الإمساك:
1. يجب أن يمارس هؤلاء أي نوع من أنواع الرياضة البدنية التي من شأنها تنشيط الكبد وزيادة إفراز الصفراء.
2. كما يجب أن يتناول هؤلاء الأشخاص شربة الخضار والخبز الأسمر والخضروات الناضجة بعد غسلها جيدا، أما الفواكه فيجب أن يكثروا من تناول التين والبرقوق والتفاح والموز.
3. كما يجب عليهم أن يشربوا كميات وافرة من الماء، كما يفيد تناول كوب من الماء الدافئ أو البارد قبل طعام الفطور بنصف ساعة صباحا وأخرى قبل النوم.
4. ويجب أن يمتنع المصابون بالإمساك عن تناول الفطائر والبيض المسلوق والشاي.
تمر هندي ـ تين ـ خس ـ خوخ ـ زيتون ـ هندباء بري ـ سنا مكي ـ عرقسوس ـ عنب ـ حنظل ـ شمر ـ تفاح ـ موز
1. تطبخ ثلاث أو أربع ثمار من التين طازجة مقطعة في قدح من الحليب مع 12 حبة من الزبيب، ويشرب الخليط صباحا على الريق.
2. يستعمل لحاء شجر النبق لمعالجة الإمساك المزمن وما ينتج عنه من اضطرابات كضعف الدم وخفقان القلب وآلام البطن، وذلك بشرب منقوع لحاء أشجار النبق التي يتجاوز عمرها 3 ـ 4 سنوات، وذلك بعد تجفيفـه وتخزينه لمدة سنة أو سنتين.

الإنتفاخ :
هو تولد الغازات في المعدة، ويتزامن عادة مع عسر الهضم، وتمدد المعدة، ومع غير ذلك من أمراض المعدة.
الغازات تتألف في أكثر الأحيان من غاز حمض الكربونيك، وغاز المستنقعات أو المناجم.
الأسباب:
الانتفاخ يوجد أكثر ما يوجد عند متوتر الأعصاب، والمنفعل، ومضطرب النفس،
ومن أسبابه الأولى ابتلاع كمية كبيرة من الهواء.
ومتى وجد الغاز في المعدة أو الأمعاء فالسبب يكون ذلك التخثر أو التخمر الناجمين عن تأخر عملية الهضم، وتمدد المعدة من كثرة ما يتناوله الإنسان من أطعمة.
بصل ـ حبة البركة ـ حبهان ـ زنجبيل ـ أترج ـ كرافس ـ ـ حنظل ـ قرفة ـ كراوية ـ جوزة الطيب ـ ليمون ـ كمون
1. توضع ملعقة كبيرة من الكمون في لتر ماء ويغلى على النار، يؤخذ من المغلي نصف فنجان قبل الأكل بنصف ساعة ثلاث مرات يوميا ولمدة خمسة عشر يوما.
2. يحمص 100 جرام من حبة البركة ويسحق مع 75 جراما من سكر النبات ويُسفُ صباحاً ومساءً نصف ملعقة صغيرة، ويؤخذ معها الماء ليسهل ابتلاعها.
3. وتضاف نقطة أو نقطتان من زيت الزنجبيل على قطعة سكر أو مزيج نصف ملعقة صغيرة من العسل وتستعمل لانتفاخ البطن.
4. يؤخذ (5 ـ 10) نقط من عصير الليمون وتمزج مع قليل من العسل، ويؤخذ جرعات.

التسمم الغذائي :
التسمم هو كل مادة تدخل الجسم فتفسد وظائفه الطبيعية وتسبب اعتلال الصحة، وقد تؤدي إلى الوفاة.
ودخول السموم إلى جسم الإنسان قد يكون بطريق الخطأ أو بقصد الانتحار أو بسبب تلوث الغذاء، وتنقسم السموم إلى:
1- السموم المعدنية والكيماوية، مثل الزرنيخ والتسمم بالمبيدات الحشرية أو بالأدوية.
2- التسمم نتيجة تناول أغذية بها سموم الميكروبات العنقودية أو ميكروب السالمونيلا العضوي أو سموم ميكروب البوتولزم.
الأعراض:
أعراض التسمم بأنواعه عادة تكون متشابهة، و تظهر في صورة أعراض حادة مثل القيء أو الإسهال أو الإغماء بعد تعاطي شراب أو غذاء معين بنحو ساعة، وقد تتأخر إلى ثلاث ساعات في حالات التسمم بسموم الميكروبات العنقودية. أو في خلال فترة تتراوح بين 6 إلى 48 ساعة في حالات التسمم الغذائي بميكروب السالمونيلا.
أما في حالات التسمم الغذائي بسموم ميكروب البوتيولزم فإن الأعراض تظهر بعد12إلى36 ساعة من تناول الطعام، وتكون الأعراض في صورة خلل طارئ في الإبصار وصعوبة في الكلام والبلع وأحيانا شلل في التنفس مع حدوث وفاة مفاجئة، أي أن الأعراض تظهر في صورة تسمم عصبي. ويحدث هذا النوع من التسمم نتيجة تناول أطعمة محفوظة مثل المعلبات والمخللات والأطعمة المدخنة أو أكل بعض الأسماك.
بقدونس ـ فراولة ـ سبانخ ـ ليمون ـ جرجير
يوصى باستعمال عصير الجرجير لمن يصاب بأعراض التسمم بالنيكوتين.

الدوسنتاريا :
وهي تصيب كل الأعمار، وأكثر انتشارا في الصيف وفي البيئة غير الصحية خاصة في المعسكرات والمدن الداخلية، وإذا كان أحد القائمين على تقديم الطعام أو طهيه مصابا بالمرض.
وتنقسم الدوسنتاريا إلى:
1- دوسنتاريا باسيلية،إذا كان مسبب المرض بكتريا الشيجيلا.
2- دوسنتاريا أميبية،إذا كان مسبب المرض الأميبا.
الأعراض :
في الدوسنتاريا الباسيلية تظهر الأعراض بعد فترة حضانة الميكروب، وهي عبارة عن ارتفاع في درجة الحرارة تصل إلى 38 درجة مئوية مع إسهال مصحوب بتعنية، وعدد مرات الإسهال أكثر من 5 مرات في اليوم، والبراز يكون مدمما وبه مخاط وكمية البراز قليلة في كل مرة.
أما في الدوسنتاريا الأميبية فتظهر الأعراض بعد فترة الحضانة، وهي عبارة عن ارتفاع في درجة الحرارة ولكنها لا تزيد عن 37.5 درجة مئوية، وكمية البراز تكون كبيرة ومختلطة بالدم والمخاط، وعدد مرات الإسهال لا تزيد عن 5 مرات يوميا وغير مصحوبة بتعنية.
ثوم ـ زيتون ـ ورد
للثوم القدرة على وقف نمو الميكروب المسبب للدوسنتاريا الأميبية، ويمكن أخذ فص أو كبسولة من الثوم مع زيت الزيتون بعد الأكل 3 مرات يوميا لمدة أسبوع.
الديدان :
الإسكارس:
وهي دودة أسطوانية الشكل يترواح طولها ما بين 15 إلى 25 سم، والأنثى أطول من الذكر. والإسكارس تعيش في الأمعاء الدقيقة للإنسان وتخرج بويضاتها في البراز، وهذه البويضة لا بد لها من المكوث في التربة لمدة زمنية حتى تنضج وتصبح معدية للإنسان الذي يتناولها في طعامه.
الأعراض:
1. سعال أو نزلات شعبية عند مرور الجنين في الرئتين مخترقا الحويصلات ليصل إلى القصبة الهوائية.
2. ضعف عام وآلام في البطن وأعراض سوء الهضم.
3. أحيانا يشاهد المريض وجود دودة كاملة في البراز.

الأكسيورس:
دودة صغيرة طولها حوالي 1 سم، تعيش في الأمعاء الغليظة للإنسان وتخرج بويضاتها في البراز، وتصل إلى الإنسان السليم عن طريق الطعام الملوث بالبويضات.
الأعراض :
حكة عند الشرج مما يسبب اضطراب النوم.
الوقاية:
غسل الخضراوات جيدا، وغسل الأيدي قبل الأكل وبعده، وغلي ملابس المصاب، ويعطي علاج لجميع أفراد الأسرة في حالة وجود أكثر من شخص مصاب بالمرض.

الهتروفس:
ديدان صغيرة يتراوح طولها بين 0.2 إلى 0.3 سم، وتعيش في الأمعاء الدقيقة للإنسان، وتتم الإصابة بهذه الديدان عند تناول السمك البلطي أو البوري المصاب بسركاريا هذه الدودة إذا كان مشويا من غير نضج، أو أكل الفسيخ الذي لم تتم مدة تمليحه.

الديدان الشريطية:
وهى ديدان تشبه الشريط تسكن الأمعاء الدقيقة، ويتراوح طولها بين 4 - 6 أمتار في الدودة الشريطية للبقر، وبين 2 - 4 أمتار في الدودة الشريطية للخنزير، وهذه الديدان تصيب الإنسان عند تناوله لحوم الحيوانات مثل الأبقار أو الخنازير المصابة.
بصل ـ رمان ـ لوز ـ ليمون ـ الجوز ـ ثوم
1. قشور جذور الرمان تغلى بنسبة " 50 - 60 " جراماً في لتر ماء لمدة ربع ساعة، ويشرب كوب منها في كل صباح لطرد الديدان الشريطية.
2. لطرد الديدان من الأمعاء تهرس ليمونة كاملة بجميع محتوياتها، وتنقع في الماء لمدة ساعتين، تعصر الليمونة بعد ذلك في النقيع ثم يصفي، ثم يضاف إليه العسل ويشرب قبل النوم، وتكرر العملية إذا لزم الأمر.
3. ولطرد الديدان المعوية تهرس بضع ثمار (جوز) نصف ناضجة وتعصر لاستخراج عصيرها بقطعة من الشاش، ثم يمزج العصير بسكر نبات مسحوق، ويعطي منه نصف ملعقة صغيرة للأطفال مرة واحدة في الصباح قبل الطعام، وتزداد الكمية حسب السن، ويستمر على استعماله إلى أن يتم طرد الدود كله
4-الديدان المعوية الدبوسية
يقتل الثوم هذه الديدان ويطهر أمعاء الطفل منها، ولهذا يعطي الطفل في الصباح فنجانا من الحليب غلي فيه بضعة فصوص من الثوم، ويلي ذلك حقنة شرجية دافئة بمغلي الثوم، وهذا يميت الديدان ويخرجها ميتة مع البراز.
5. ويستعمل زيت البندق لطرد الدودة الشريطية، وذلك بتناول ملعقة صغيرة منه كل يوم على الريق عدة خمسة عشر يوما.
الزغطة :
الأسباب:
تعود الزغطة إلى انكماش مفاجئ شديد في عضلات الحجاب الحاجز نتيجة لتهيجه،إما تهيجا مباشرا أو انعكاسيا نتيجة عسر الهضم مثلا، وقد تزول الزغطة بعد عدة دقائق إلا أنها قد تبقى لأيام أو حتى أسابيع تتخللها مدد راحة قصيرة، وقد تحدث الزغطة عقب صدمة أو تهيج عاطفي شديد. والزغطة لا ضرر منها إلا أنها تسبب مضايقات للإنسان إذا استمرت لفترة طويلة.
كمون ـ عرعر ـ جوافة ـ برتقال
المغلي والعصير من النباتات المعالجة.


السمنة أو البدانة :
هي زيادة وزن الجسم عن المعدل الطبيعي بمقدار 20%
أنواعها :
1- بدانة غذائية نتيجة لزيادة كميات الطعام عن احتياجات الجسم لفترة طويلة.
2- بدانة هرمونية نتيجة اضطرابات الهرمونات الخاصة بالغدة النخامية والغدة فوق الكلوية.
أهم أسباب البدانة الغذائية:
1- الخمول والكسل وعدم مزاولة الرياضة البدنية.
2- عوامل نفسية؛ حيث وجدأن بعض العوامل النفسية تؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة.
3- تناول كميات كبيرة مـن المواد الكربوهيدراتية، خاصة في الطبقات الفقيرة التي تعتمد في غذائها على الخبز والأرز والمواد النشوية وذلك لرخص ثمنها.
4- العادات الغذائية السيئة من حيث تناول مواد غذائية ومشروبات أو تناول مسليات مثل اللب والفول السوداني والحلوى بين الوجبات.
تفاح ـ خرشوف ـ كرفس ـ ليمون ـ باذنجان
الوقاية والعلاج:
1- التوعية بالغذاء المتكامل، ومتابعة وزن الأطفال دوريا، وزيادة الوعي بالنشاط الرياضي.
2- الإقلال من تناول المواد الدهنية والكربوهيدرات في الوجبات، والامتناع عن تناول الأطعمة والمشروبات بين الوجبات.
3- الانتظام في مواعيد الغذاء وفي مزاولة الرياضة البدنية.
4ـ ينقع قليل من الكمون في ماء مغلي مع ليمونة مقطعة، ويترك طوال الليل، ويشرب صباحا على الريق.



المغص :
المغص كلمة عامة تعني إصابة الإنسان بنوبات من الألم الشديد المتقطع في البطن.
الأسباب :
1. قد يكون هذا المغص ناشئا من الكلى (مغص كلوي) أو قد يكون من المعدة (مغص معدي) وقد يكون من المرارة (مغص مراري)، كما أن الأمعاء أحد الأعضاء التي تسبب المغص (مغص معوي)
2. كما قد يكون سببه مرور صديد أو دم متجمد أو غير ذلك من المواد غير الطبيعية.
حلبة ـ ليمون ـ بابونج ـ صفصاف ـ كراوية ـ نعناع ـ زنجبيل
يشرب مغلي أو عصير النباتات المعالجة .

النحافة :
هي حالة فقدان الوزن عن الوزن المثالي بمقدار 15% أو أكثر.
الأسباب:
1- زيادة المجهود العضلي مع عدم زيادة كمية الطعام التي تتناسب مع المجهود المبذول.
2- اضطرابات الجهاز الهضمي مما يمنع هضم الغذاء وامتصاصه.
3- الاضطرابات العصبية والنفسية وفقدان الشهية.
4- الإصابة ببعض الأمراض الطفيلية أو مرض السكر أو السرطانات.
5- عدم كفاية الطعام في المجتمع نتيجة المجاعات.
6- عوامل وراثية.
حبة البركةـ التين ـ التمر


النزلة المعوية :
الأسباب:
هذا المرض كثير الشيوع بين الأطفال، وفي هذا المرض يصل الميكروب إلى الجهاز الهضمي للطفل عن طريق الفم بواسطة أكل أو شرب طعام ملوث بالجراثيم. ومن أهم أسباب العدوى أيضا إعطاء الطفل لبنا أو ماء غير معقم.
الأعراض:
1. زيادة عدد مرات التبرز.
2. تقل شهية الطفل للغذاء.
3. وترتفع درجة حرارته قليلا .
4. وقد يصاب الطفل بالقيء والمغص وانتفاخ البطن فيصرخ ويتلوى من الآلام التي يحس بها في بطنه.
التين ـ حبة البركة ـ الثوم
يقطع (6 ـ 7) ثمار من التين الجاف إلى شرائح، وتغمس في زيت الزيتون مع إضافة بضع شرائح من الليمون، وتترك لمدة ليلة كاملة، وفي الصباح تؤكل هذه الشرائح على الريق.
زيادة حموضة المعدة :
الأسباب:
1. زيادة الأحماض التي تفرزها المعدة.
2. أكل الطعام بسرعة كبيرة أو تفويت الوجبات أو القلق .
الأعراض:
1. انتفاخ وشعور بالتخمة.
2. ألم وحرقان بالمعدة.
تمر هندي ـ توت ـ كركديه ـ برتقال ـ خروب
يحضر مركب من نقيع التمر هندي في الحليب بنسبة 1 ـ 4 ويسمى مصل التمر الهندي، وهو يفيد في إزالة الحموضة الزائدة في الجسم.
ضعف الشهية :
الأسباب :
تتداخل عوامل كثيرة لتؤدي إلى ضعف الشهية، من هذه العوامل إن لم يكن أهمها جميعا العامل النفسي، فالقلق والتوتر والحزن تفقد الإنسان قابليته للأكل. ويعتبر ضعف الشهية عرضا لعدة أمراض يصعب حصرها.
بصل ـ ثوم ـ حبهان ـ بقدونس ـ أترج ـ برتقال ـ ليمون
زيت القيصوم يزيد في إفراز الصفراء وفاتح للشهية بجرعات صغيرة .
عسر الهضم :
الأسباب:
عسر الهضم الحاد والمزمن شكوى عامة وثيقة الصلة بالأطعمة وألوانها، والأخطاء المرتكبة في صنعها وتصنيفها. وينشأ عسر الهضم الحاد من الإفراط في الأكل، والإكثار من الشرب خلال الأكل، أو أن يكون الطعام معدا إعدادا سيئا تكثر فيه التوابل.
الأعراض :
الشعور بالحرارة والألم حول المعدة، وكذلك الألم في الجانب الأيسر، وحرقة القلب والقيء.
حلبة ـ رمان ـ فراولة ـ برتقال
يشرب مغلي أو عصير النباتات المعالجة.



قرحة المعدة :
الأسباب:
إن فرط الحموضة في المعدة المترافق مع طعام غير متوازن يعملان على خلق القروح، فتبرز وتشيع الاضطرابات في الجهاز الهضمي كافة.
وثمة سبب آخر من أسباب ظهور القرحة لا يمت بصلة إلى الأطعمة هو الحموضة الشديدة التي تتولد من القلق والاضطراب والخوف العصبي والأعصاب المتوترة.
الأعراض:
1. ألم يعقب الطعام، وهذا الألم يبدأ بعد مرور 15 أو 30 دقيقة على تناول الطعام، وقد يتأخر فيبدأ بعد ساعة أو ثلاث ساعات.
2. والألم الجوعي في الليل ينتاب المريض حتما وفي كل ليلة، وفي الوسع إزالته أو التخفيف من حدته بطعام قلوي يأكله المتألم، أو بدواء قلوي، أو بالقيء.
3. ومن أخطر أعراض القرحة النزيف.
موز ـ كرنب
تؤكل طازجة.
الإصبع الداحس :
والداحس هو التهاب في أحد أطراف الأصابع وعادة يشمل الظفر.
الأسباب:
دخول بعض الميكروبات تحت الجلد.
الأعراض:
ألم دفين في الإصبع قد يصل إلى الساعد والعضد، ويكون طرف الإصبع متورما ولونه أحمر لامعا ومؤلما، وإذا ما تقدم المرض تكون الصديد.
الليمون .
يوضع رأس الإصبع المصاب في حبة ليمون بعد فتحها ويترك هكذا يوما وليلة، ثم يؤخذ العفص بعد ذلك ويدق ناعما ويعجن بالخل ويضمد به، وينفع هذا العلاج حتى في حالات العدوى بميكروب خاص،أو التعرض لمهيجات كيميائية أو معدنية.
الثآليل :
من أهم أسبابها التهاب الكبد الفيروسي، وتبرز في أي مكان من الجسم، ولو أنها تتركز غالبا على اليدين وأخمص القدمين، وهي تختفي تلقائيا كما برزت، هذا إن لم نعبث بها ونهيجها، ولكن لا نستطيع أن نتكهن بوقت زوالها.
أما الثآليل المزمنة فخير علاج لها هو التضميد أو الجراحة الاستئصالية.
خروع ـ خروب ـ برتقال
1. تضاف نقطة أو نقطتان من عصير البرتقال إلى أي كريم للبشرة، ويستعمل المزيج لمداواة جميع الحالات الجلدية.
2. تدلك 20 مرة في الصبح ومثلها في المساء بزيت الخروع دلكا جيدا ليدخل الزيت داخلها.
الدمامل والخراريج :
تكون الخراريج والدمامل نتيجة التهابات موضعية في الجلد ثم يتكون الصديد بعد ذلك، ويؤدي ذلك إلى تكوين الخراريج، وفي الواقع أن الدمامل هي خراريج صغيرة جدا. و تنقسم هذه الالتهابات إلى:
الدمامل البسيطة:
وهي التهابات موضعية في الجلد لا تكون مصحوبة بصديد أو رائحة، وتسبب ألما يسيرا يزيد عند الضغط عليها.
الدمامل المتقيحة (العفنة) :
وهى التي تكون مصحوبة بصديد أو رائحة، وتسبب ألما شديدا يزيد عند الضغط عليها.
تين ـ حبة البركة ـ حلبة ـ زيتون ـ خروع ـ حندقوق ـ البصل ـ الجزر ـ الخس
1. تسحق كمية من أوراق الخس وتسخن مع زيت الزيتون حتى الغليان، بعد ذلك يستخدم الناتج في دهن الأجزاء المصابة.
2. تستخدم اللبخة المصنوعة من شرائح البصل المسخنة ، ثم توضع على .الدمامل وتغير كل 12 ساعة
3. وينصح البعض بعمل لبخة أخرى مصنوعة من مزيج البصل المهروس بزيت الزيتون إضافة إلى مسحوق الفحم وتركه للتخمير حوالي 24 ساعة، ثم يوضع مرة أو مرتين على الدمامل في اليوم الواحد.
4. وهناك لبخة أخرى مفيدة للغاية تصنع بوضع كمية من مسحوق بذور الحلبة في وعاء به كمية من الماء، وتقليب المزيج حتى يصبح كالعجين الرخو، ثم ينقل هذا الوعاء ويوضع في إناء آخر أوسع منه وبه كمية من الماء الساخن إلى درجة الغليان تصل إلى ثلثي ارتفاع إناء المزيج، ويستمر في تحريك المـزيج لمدة عشر دقائق حتى يتحول لونه إلى الغامق وقوامه كالعجـين المرن، هنا تكون اللبخة قد أعدت، وتستخدم بمفردها ساخنة على المكان المصاب وتغطى بقطعة قماش وتجدد في اليوم مرارا، ومن الممكن أيضا استخدام الحلبة وذلك بطبخها مع عسل النحل ثم تضميد الدمامل والخراريج بهذا المزيج.
الكالو :
(عين السمكة) :
وهو عبارة عن نمو زائد في طبقة الجلد القرنية أسفل القدم.
الأسباب:
ويحدث نتيجة للضغط الطويل الأمد على القدم، وهذا يرجع عادة إلى ارتداء حذاء لا يتلاءم مع القدم لفترة طويلة.
الأعراض:
قد يسبب "الكالو" آلاما مبرحة تمتد في بعض الأحيان إلى الركبة، ونشير هنا إلى أن علاج "الكالو" يجب أن يصاحبه تغيير الحذاء بحيث يتوافر فيه راحة القدم والأصابع.
حبة البركة ـ اللبلاب ـ البصل
ويزال "الكالو" من أصابع القدم إذا وضع فوقه شرائح من البصل في المساء وتم تثبيتها بضماد أو مشمع لاصق، وتتكرر العملية في كل مساء وباستمرار إلى أن يتم نزع "الكالو" في حمام قدمي بالماء والصابون.
النمش والبهاق :
وهى بقع صغيرة ملونة تشبه السمسم تنتشر في الوجه، أما البهاق فيعني انتشار بقع صغيرة أو كبيرة تأخذ لون الشاي بالحليب، وقد تظهر على الوجه أو على أجزاء واسعة من الجسم.
حبة البركة ـ خلة ـ الفراولة ـ ليمون
1. يصفى عصير خمس حبات من ثمار الفراولة في قطعة قماش ناعمة مع بياض بيضة، ويضاف إليه خمس نقاط من ماء الورد وعشر نقاط من صبغة صمغ جاوة، تمزج هذه الأشياء كلها وتفرش كمادة من القطن، ثم توضع على الوجه لمدة ساعة، ترفع بعد ذلك، ويغسل الوجه بماء فاتر يحتوي على بيكربونات الصوديوم بنسبة 15 جراما لكل لتر.
2. لإزالة النمش والزيوانات من الوجه يرطب الوجه مساء بالماء الحار، ثم يطلى بمزيج متساو من عصير الليمون والجليسرين والكحول. وفي الصباح يرطب الوجه مرة أخرى بالماء الحار، ثم تعصر الزيوانات بين الإصبعين بقطعة من القطن، وتكرر هذه العملية لمدة أسبوع.
حب الشباب :
عبارة عن حبوب صغيرة تظهر على الوجه متفرقة، وتبرز أحيانا إلى حد مزعج، وربما تظهر الحبوب على الظهر والصدر كطفح حبيبي أو بثري أو عقدي، ويكون الطفح سطحيا حينا وعميقا حينا آخر.
أما السبب فانسداد في الغدد الدهنية المفرزة لزيوت الجلد الطبيعية، والتبدل الهرموني في سن الحلم يزيد من كثافة هذه الإفرازات وتكاثرها ولزوجتها، فتنسد مسام الجلد وتتكون الرءوس السوداء، ومتى التهبت الغدد المنسدة تتكون الحبوب الحمراء المنتفخة.
بصل ـ كرنب ـ ورد
يصنع لصقات من النباتات المعالجة توضع على الوجه.
لدغة الحشرات :
تسبب لدغة الحشرات ألما وفي بعض الأحيان يتورم مكان اللدغة من الجسم.
حبة البركة ـ أترج ـ زعتر ـ زهرة العطاس
ينظف مكان اللدغة، ويدهن بأجزاء من فصوص الثوم المهروس،ويؤخذ 10 مل من الزيت في 20 مل ماء ويوضع على لسعات الحشرات.
إضطرابات الحيض :
وهو عدم انتظام الدورة، سواء في مواعيدها أو في كمية الدم الذي ينزل مع كل دورة أو توقف الدم تماما عن النزول.
تين ـ حبة البركة ـ زعفران ـ زعتر ـ شبت ـ أخيليا ـ آذريون
1. يغلي (25 ـ 30) من أوراق التين في لتر من الماء، ويشرب من المغلي لعلاج اضطراب الحيض، وإدرار الطمث، ويؤخذ قبل الميعاد.
2. تضاف ملعقتان صغيرتان من زيت بذر الكتان إلى الغذاء يوميا، وتضاف إليها ملعقة أو ملعقتان من البذور المسحوقة.
الإفرازات المهبلية :
التهاب يصيب الجهاز التناسلي للمرأة، وهو يسبب إفرازات صديدية، كما يسبب هرشا شديدا، وهذا الهرش إذا استمر فمن الممكن أن يسبب تقرحات بالشفرين.
والمرض معد فيمكن أن ينتقل إلى الرجل إذا اتصل بامرأة مصابة به.
وهناك التهاب آخر يسمى "مونيليا" ويسببه فطر يظهر على شكل إفرازات بيضاء ملتصقة بجدار المهبل.
وقد تسبب الإفرازات أمراض السيلان والزهري، وهما من الأمراض السرية والتي تنتشر من خلال اللقاءات المحرمة والتي لا يقرها شرع ولا عرف.
برقوق ـ ورد ـ شبت ـ بابونج ـ آذريون ـ رجل الأسد
1. يخفف 1 مل من صبغة رجل الأسد في 10 مل ماء الورد ويستعمل لعلاج الحك المهبلي.
2. ويستعمل مستحلب الأزهار من الخارج لغسل العيون المصابة بالرمد، ولعمل دوش مهبلي لمعالجة إفرازات المهبل البيضاء أو النتنة، أو للتقيحات الجلدية بشكل عام.
الرضاعة ومشاكلها :
من مشاكل الرضاعة النقص في اللبن وصعوبة إدراره وتقرح حلمة الثدي، وقد يجد الطفل صعوبة في الإمساك بالحلمة.
الكرنب (ملفوف) ـ كمون ـ الحلبة
1. إعطاء السيدة حوالي عشرين نقطة من الحلبة ثلاث مرات يومياً طيلة الفترة التي يراد زيادة اللبن فيها.
2. يمزج قليل من العسل في جرام واحد من مسحوق الكمون ويعطى للمرضعات.
الغثيان والقئ :
وهو عبارة عن غثيان وقيء أثناء الأشهر الأولى من الحمل، ويحدث غالبا في الصباح عند الاستيقاظ من النوم، ويمكن أن يستمر طوال النهار.
زنجبيل
تضاف نقطة أو نقطتان من الزيت على قطعة سكر أو مزيج نصف ملعقة صغيرة من العسل، وتستعمل لعلاج انتفاخ البطن ومغص الحيض والغثيان.
الولادة :
تستخدم كثير من النباتات للتحضير للولادة والمساعدة على إتمامها بنجاح، عن طريق تقوية عضلات الرحم.
التمر ـ المغات ـ الحلبة
1. التمر منبه لحركة الرحم وزيادة قوة انقباضة، مما يجعله مساعدا للوضع أثناء الولادة.
2. نظرا لارتفاع قيمة المغات الغذائية التي تحتاجها السيدات في مرحلة النفاس أصبح مقرونا كمشروب بالولادة.
الام الاذن :
الأسباب:
قد يكون الألم في الأذن نتيجة لالتهاب، وقد يكون نتيجة لدخول جسم غريب في الأذن. وعلاج دخول جسم غريب في الأذن يستلزم غسيل الأذن، هذا ما لم يكن الجسم الغريب بالأذن حبة ذرة مثلا، لأن الماء يعمل هنا على تمددها أو انتفاخها مما يصعب معه استخراجها، أما إذا كانت هناك حشرة بالأذن فإن المريض ينام على الأذن السليمة وتملأ الأذن التي دخلتها الحشرة بالجليسرين الدافئ لعدة دقائق، ثم تغسل بالماء الدافئ بعد ذلك.
تفاح ـ مشمش
تشوى التفاحة وتوضع لبخة على الأذن المريضة، أو تعمل اللبخة من خليط متساو من عصير التفاح وزيت الزيتون.
التهاب الأذن وتقيحها :
الأسباب:
يحدث التهاب الأذن نتيجة تراكم الجراثيم التي تأتى إلى الأذن الوسطى من خلال قناة "استاكيوس".
الأعراض :
ألم بالأذن عادة ما يكون مصحوبا بدوي أو طنين، وصداع شديد، وفي الحالات الشديدة قد يصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة، وقد تتقيح الأذن إذا ما كان الالتهاب شديدا، وهنا فإن الصديد المتجمع يعمل على ثقب غشاء الطبلة ويسيل هذا الصديد من الأذن. وتجب الإشارة هنا إلى أن إهمال هذه الحالة يؤدي إلى عواقب وخيمة تتمثل في انتشار الالتهاب إلى المخ نفسه أو للعين أو للحلق، وقد تتهدد حياة الشخص أيضا.
البصل

التهاب الجيوب الأنفية :
عدد الجيوب الأنفية ثمانية، كل أربعة تتوزع في أحد جانبي الرأس، وهي تغطى من الداخل بغشاء مخاطي سمكه ميلليمتر واحد يفرز موادا مخاطية.
الأسباب:
يكون التهاب هذه الجيوب عادة بعد الإصابة بالزكام، أو قد يمتد الالتهاب إليها من اللوزتين أو الأذن أو غير ذلك .
الأعراض :
صداع وألم فوق مكان الجيب الأنفي المصاب مع تغير في الصوت، وقد يكون الالتهاب مصحوبا بارتفاع درجة الحرارة.
البابونج
مغلي البابونج.
التهاب الحلق :
الأسباب :
يحدث نتيجة تلوث الحلق بالجراثيم وتهيج الغشاء المخاطي به، وقد يكون الالتهاب نتيجة للتأثر بمواد مهيجة مثل المواد الكيميائية أو دخان السجائر أو التنفس في جو مترب سيئ التهوية. ومن أسباب التهاب الحلق أيضا الإجهاد نتيجة الصراخ المستمر أو الغناء المتصل، ويكون التهاب الحلق في الأغلب نتيجة التعرض للبرد.
كشمش أسود
يستخلص من ناعمه سائل للغرغرة أو المضمضة لمعالجة التهاب الحلق واللوزتين.



التهاب الحنجرة :
يكون التهاب الحنجرة عادة مصحوبا بالتهاب في الأنف أو الزور، وفي بعض الأحيان قد لا يكون مصحوبا بأي التهاب آخر.
الأعراض :
يعاني المريض من بحة في الصوت وألم بسيط عند البلع أو الكلام، وقد يكون مع التهاب الحنجرة سعال خفيف وارتفاع يسير في درجة الحرارة. وبصورة عامة يجب عدم إجهاد الصوت وذلك بالإقلال من الكلام والصراخ ‍قدر الإمكان.
عرقسوس ـ ورد ـ قرفة ـ خبيزة
مغلي النباتات المعالجة .
الرعاف :
(نزيف الأنف):
يكون النزيف عادة من نقطة على الحاجز الأنفي تبتعد حوالي سنتيمتر ونصف إلى داخل الأنف.
الأسباب:
تمزق وعاء دموي صغير نتيجة لإصابة ما، أو نتيجة اللعب المستمر بالإصبع داخل الأنف، وفي بعض الأحيان يكون النزيف نتيجة لارتفاع ضغط الدم.
السفرجل ـ الورد ـ الكرات ـ ليمون
ـ بصفة عامة فإن المصاب بنزيف في الأنف عليه أن يضغط على أنفه بقطعة من القطن أو الشاش لعدة دقائق، واستمرار النزيف يعنى ضرورة تدخل طبي
ـ لوقف نزيف الأنف(الرعاف) تسد الأنف بقطعة من القطن المبللة بعصير الليمون.



السرطان :
السرطان خلل في خلايا الجسم، ذلك أن للخلايا السليمة آلية ذات طبيعة داخلية منظمة، وهي تتطور وتنمو وتحافظ على كيانها بتناسق وترتيب، وتتكيف باستمرار مع الجزء الذي توجد فيه من الجسم.
وفي الخلية السرطانية يقع أمر غير سوي، فتختل الآلية الداخلية وتتمرد الخلية على الجسم ولا تتجاوب مع مناخه وبيئته، ولكنها تأخذ في إنتاج نفسها بجنون، فتتكاثر، وتكون الخلايا الجديدة غير مفيدة، بل تعمل على خنق وظائف الخلايا الطبيعية والأنسجة والأعضاء.
وتسمى مستعمرات الخلايا هذه النماء الجديد، أي "الأورام" ، وبعض هذا النماء حميد، يسمى "الأورام الحميدة" وتنمو خلاياه في منطقة محدودة من الجسم، وتكون شبيهة إلى حد كبير بالخلايا الطبيعية حولها وقلما تسبب الموت، والأورام الحميدة كثيرا ما يجري استئصالها بجراحة، لأنها تضغط على أعضاء أو أنسجة حيوية، ومتى استؤصلت لا يكون لها عودة إلا فيما ندر.
زيتون ـ صفصاف ـ جزر ـ كرنب ـ تمر ـ عنب
1. أكد المعهد القومي الأمريكي للسرطان أن دراسة تمت على 820 سيدة من المصابات بمرض سرطان الثدي و 1584 من غير المصابات، وثبت أن معدل الإصابة بالسرطان كان أقل بنسبة 25% للنساء اللاتي يستهلكن زيت الزيتون في طعامهن.
2. ثبت أن الثوم يزيد من نشاط جهاز المناعة بالجسم، ويتركز هذا النشاط على الخلايا المختصة بالتهام الخلايا السرطانية وتدميرها. ووجد العلماء أن وجود الثوم يعوق عملية تمثيل المواد داخل الخلية السرطانية، وبالتالي يعوق نشاط الخلايا السرطانية ونموها.
3. وثبت حديثا أن لحاء الصفصاف مفيد فى علاج السرطان بنسبة عالية.





تضخم الغدد اللمفاوية :
(داء الخنازير):
هناك نوعان من الغدد الليمفاوية في الرقبة، أحدهما سطحي والآخر داخل أنسجة الرقبة حول الأوعية الدموية، وهذه الغدد مهمتها الدفاع عن الجسم ضد الغزو الميكروبي، لذلك فإنها تتضخم إذا ما كان هناك التهاب في أي مكان سواء أكان بالرأس أو بالرقبة.
الأعراض:
يكون حجم هذه الغدة عند تضخمها في حجم البندقة أو أكثر من ذلك بقليل، ويكون تضخم هذه الغدد عادة مصحوبة بألم يشعر به المرء عند الضغط عليها، وتظهر هذه الغدد متضخمة تحت الجلد إذا ما وقعت في طريق الإصابة بجرح متلوث أو التهاب، وفي أحيان كثيرة ينصرف ورم هذه الغدد تلقائيا إلا إذا كانت جزءا من مرض عام.
الجوز
يستعمل مستحلب أوراق الجوز لمعالجة داء الخنازير وما يرافقه من قروح وبثور ونواسير في الجلد ورمد في العين وانتفاخ في العظام إلى جانب المعالجة الخارجية، ويستعمل أيضا لمعالجة السيلان الصديدي من الأذن. ولعمل مستحلب الأوراق للشرب يضاف إلى ملء حفنة من الأوراق مقدار لتر واحد من الماء الساخن بدرجة الغليان ويشرب منه بجرعات متعددة في اليوم. وشرب هذا المستحلب قبل تناول الطعام يزيد القابلية لتناوله.
التهاب المفاصل :
وهو مرض يتفاقم مع الوقت، فتنتفخ الأجزاء المصابة، ويرافق الانتفاخ آلام مبرحة أحيانا، وتتعرض اليدان لتشوهات مكسحة. والمرض لا يقتصر على سن معينة، ولكن الذين تتراوح أعمارهم بين الثلاثين والخمسين أكثر تعرضا من غيرهم،
ولا يوجد علاج معين، إلا أن الأسبرين يخفف من وطأة الألم، وكذلك المسكنات الشبيهة.
فلفل أحمر ـ حصالبان ـ حشيشة الملاك ـ أخيليا ـ حمحم ـ الزيتون ـ الثوم
1. يصنع مرهم من رأس الثوم ويُبشر فى 200 جرام من زيت الزيتون، وبعد نقعه يومين أو ثلاثة ، يُفرك به مكان الألم عدة مرات.
2. يخفف 1 مل من زيت الحصالبان في 25 مل زيت عباد الشمس أو زيت اللوز، وتدلك به المفاصل والعضلات الموجعة أو فروة الرأس لتنشيط نمو الشعر، ويستعمل كذلك على الصدغين لمعالجة الصداع.
3. تخفف 10 نقاط من زيت حشيشة الملاك في 25 مل من زيت اللوز أو عباد الشمس ويستعمل لعلاج آلام المفاصل.
4. تخفف 5 ـ 10 نقاط من زيت الأخيليا في 25 مل من زيت الهيوفاريقون وتدلك به المفاصل.
التواء القدم و الرسغ :
تحدث هذه الإصابة كثيرا نتيجة الوقوع في حفرة، أو المشي بطريقة خاطئة،أو حمل شيء ثقيل باليد أو غير ذلك. ورغم أن الإصابة تكون في العادة بسيطة إلا أنها تسبب ألما شديدا، والطريقة التالية تستخدم في العلاج:
يستخدم المصاب وعاءين، يضع في أحدهما ماء مثلجا وفي الآخر ماء ساخنا إلى الدرجة التي يحتملها الإنسان دون أن يصاب بالحروق، بعد ذلك يغمس الجزء المصاب سواء كان قدما أو يدا (رسغا) على التوالي في هذا الوعاء ثم ذاك، لمدة دقيقة هنا ودقيقة هناك، بعد ذلك تلف القدم أو اليد برباط ضاغط (شاش) وتترك يوما، بعده يختفي الورم والألم.
الخروع
يدلك بزيت الخروع الجزء المصاب حتى يزول الألم بإذن الله.



الروماتيزم :
(الرثية):
الروماتيزم المزمن هو التهاب يصيب العضلات والأربطة والألياف.
الأعراض:
1. ألم يزداد دائما مع الحركة، كما يزداد بمؤثرات أخرى أهمها التعرض للبرد والرطوبة وعسر الهضم.
2. وفي العادة فإن مظهر المفاصل لا يتغير، إنما يصدر صوت خاص يحس به المريض عند تحريك المفصل.
3. والمفصل عادة يكون متيبسا مؤلما، ويزداد هذا الألم في الليل وفي الرطوبة والجو البارد.
برقوق ـ تفاح ـ زيتون ـ عرعر ـ فلفل أحمر ـ صفصاف ـ حمحم ـ كشمش ـ جوز الطيب
1. يضاف من (5 ـ 10) نقاط من زيت الزنجبيل إلى 25 مل زيت لوز لمعالجة الروماتيزم "الرثية".
2. يصنع من الفلفل الأحمر معجون أو مرهم لعلاج الروماتيزم والتهاب المفاصل.
3. يغلي 30 جراما من قشر التفاح في حوالي ربع لتر من الماء لمدة ربع ساعة، و يشرب من هذا المغلي مقدار أربعة أو ستة أقداح يوميا.
5. يستعمل زيت جوز الطيب في صناعة المراهم التي تعالج الروماتيزم.
الإجهاد البصري :
نعني بالإجهاد البصري أن العينين تعانيان من تعب شديد نتيجة عمل متواصل بلا راحة، أو أن بهما خللا كقصر النظر أو طوله، أو أي مرض يجعل عضلاتهما أقل قوة مما ينبغي أن تكون عليه.
الأعراض:
تعب شديد بالعينين، وشعور بحرقان ووخز بعد أداء عمل قريب مثل المطالعة، وغالبا ما يتعود المريض على تقطيب حاجبيه أو رفعهما أو التحديق فيما يقرأ أو حك عينيه، واحمرار الجفنين يكون غالبا أحد أعراض الإجهاد البصري، كما أن الصداع فوق العينين وفي جانب مؤخرة الرأس يكون عادة نتيجة لاضطرابات العين.
بقدونس ـ جزر
1. يوضع 5 ـ 10 نقاط من صبغة البابونج في بعض الماء الساخن وتغسل بها العين.
2. يستعمل نقيع خفيف 10 جرام من عشبة غافث في 500 مل ماء لعلاج التهاب العين.
3. التمر يحافظ على النظر ويقوى الأعصاب البصرية نظرا لوجود نسبة عالية من فيتامين (أ)
الرمد :
أولا الرمد الصديدي:
ومسببه ميكروبات كروية أو عضوية، وتخرج الميكروبات عن طريق إفرازات العين المصابة.
طريقة نقل العدوى بالملامسة المباشرة أو غير المباشرة، خاصة بواسطة الذباب والأيدي الملوثة.
الأعراض:
احتقان في ملتحمة العين وتورمها، ويصحب ذلك إفراز مخاطي صديدي مع زيادة في دموع العين.
ثانيا الرمد الحبيبي:
ومسببه فيروسات التراكوما، وتنتقل العدوى بالملامسة المباشرة وغير المباشرة، خاصة بواسطة الذباب والأيدي الملوثة.
الأعراض:
احمرار ملتحمة العين مع الشعور بوجود حبيبات رملية تحت الجفون.
هندباء ـ برية ـ بابونج ـ شبت ـ غافث ـ حشيشة الرمد ـ بابونج معروف
يفيد عمل لبخة، وذلك بغلي 25 - 30 جرام من جذور الهندباء المقطعة فى مقدار فنجانين من الماء، ويستمر الغلي حتى يبقى مقدار فنجان واحد.


المياه البيضاء :
(الكتاركتا):

يعني هذا المرض ببساطة فقدان شفافية عدسة العين أو عتامة عدسة العين، وهو في الغالب يصيب الشيوخ وكبار السن، إلا أنه قد يصيب الصغار أيضا.
الأعراض:
فقدان تدريجي للرؤية وانحسار البصر، كما يظهر شكل إنسان العين أو البؤبؤ في لون رمادي مميز، وفي المرحلة المتأخرة من المرض فإن العلاج يستلزم استخراج عدسة العين بعملية جراحية، يلبس بعدها المريض نظارة طبية.
ارتفاع ضغط الدم :
الأسباب :
1.الأوعية الشعرية تقاوم جريان الدم في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي فإن كل ضيق في هذه الأوعية الدموية سوف يزيد من مقاومتها لسريان الدم، ومن ثم يؤدي لارتفاع ضغط الدم.
2.تعمل الإثارة العصبية المستمرة على انقباض هذه الأوعية الشعرية ومن ثم ضيقها، مما يؤدي في النهاية إلى رفع ضغط الدم.
كركديه ـ تين شوكي ـ كمثرى ـ ثوم ـ سلطان الجبل

الأنيميا :
( فقر الدم):
وهي تنتج عن نقص الحديدالذي يدخل في تكوين الهيموجلوبين في الجسم، والهيموجلوبين هي المادة التي يعتمد عليها الجسم في حمل الأكسجين من الرئتين إلى جميع خلاياه.
الأسباب :
أولا:النمو السريع أثناء الطفولة والمراهقة، وعدم احتواء الغذاء على احتياجات الجسم من الحديد، أو عدم امتصاص الحديد من الجهاز الهضمي مما يجعل الجسم لا يستفيد من الحديد الموجود في الغذاء.
ثانيا: تصاب الإناث في سن الإخصاب بالأنيميا نتيجة لحدوث الدورة الشهرية، وكذلك نتيجة الحمل والرضاعة وعدم تعويض الفاقد من الحديد بالغذاء الجيد.
ثالثا :الإصابة بالبلهارسيا والأنكلستوما خاصة في الأرياف حيث تسبب نزيفا مزمنا.
رابعا :الإصابة ببعض الأمراض مثل البواسير وقرحة المعدة التي تسبب نزيفا حادا.
الأعراض:
1- الشعور بالتعب والإجهاد.
2- صداع مستمر وقلة تركيز.
3- الشعور بالنهجان عند المشي.
4- شحوب اللون وسقوط الشعر.
5- بطء نمو الأظافر وتشققها.
توت ـ زيتون ـ سبانخ ـ عرقسوس ـ كمثرى ـ قراص ـ تفاح
1. شراب التفاح الخالي من الكحول.
2. يصنع من التوت صبغة كمقو لتغذية الدم.
4. القراص مقو ومغذ ومفيد لفقر الدم، نظرا لاحتوائه على الحديد وفيتامين ج الذى يساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل جيد.

النقرس :
الأسباب :
1. يأتي الاستعداد الوراثي في مقدمة أسباب الإصابة بالنقرس.
2. زيادة حمض البوليك في الدم مما يؤدي إلى ترسب أملاح هذا الحمض حول المفاصل - خاصة الإصبع الأكبر للقدم - وحلمة الأذن.
3. كما أنه كثير الحدوث عند الذين يكثرون من تناول الأغذية الدسمة، بالإضافة إلى تناول الخمور.
الأعراض :
1.ألم مبرح يشعر به المريض في أحد مفاصله، ويكون هذا الألم عادة في الإصبع الأكبر للقدم أو إبهام اليد.
2. وقد يتورم المفصل ويصبح شديد السخونة والإيلام بحيث لا يستطيع المريض أن يحتمل مجرد لمس هذا المفصل أو تحريكه .
3. كما قد يعاني المريض من الصداع و القيء والحمى.

أناناس ـ تفاح ـ خوخ ـ زنجبيل ـ عنب ـ كرفس ـ قراص ـ كشمش أسود ـ ليمون
1. يغلي 30 جراما من قشر التفاح في حوالي ربع لتر من الماء لمدة ربع ساعة، و يشرب من هذا المغلي مقدار أربعة أو ستة أقداح يوميا.
2. لتنقية الدم يشرب حوالي 100 جرام من عصير الليمون يوميا.
وعلاج النقرس ليس دوائيا فحسب بل هو غذائي أيضا، فعلى المصاب بهذا المرض الابتعاد عن اللحوم الحمراء والكبد، كما يحسن الإقلال من النشويات، ويأكل المريض الخضراوات ما عدا الطماطم، كما يتناول الفواكه ما عدا الموز والفراولة والتوت، كما يمنع القهوة والشاي والمشروبات الكحولية بكافة أنواعها، وينصح عادة بأن يشرب المريض كميات كبيرة من السوائل والماء العادي.






تصلب الشرايين :
الأسباب :
1. ترسب أشباه الدهون والمعروفة "بالكوليسترول" في جدران الشرايين، التي تنتفخ وينمو فيها نسيج يعوق حركة سير الدم، وعندما يعوق الشريان المتصلب حركة الدم فيه فإن العضو من الجسم الذي يغذيه هذا الشريان يفتقر إلى الدم.
2. تناول الدهون الحيوية كالزبد والسمن البلدي بإسراف.
3. وتكمن خطورة المرض في أنه من الممكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتكوين الجلطات الدموية.
أناناس ـ برقوق ـ تفاح ـ خرشوف ـ خس ـ كمثرى ـ هدال ـ زعرورـ الثوم
الثوم دواء ناجح لمعالجة مشاكل القلب والأوعية الدموية، فهو يخفض مستوى الكولستيرول الزائد في الدم، ويذكر العلماء أن الثوم يقوم بخفض مستوى الدهون - ومنها الكوليسترول بالطبع - بطرق ثلاث هي:
1.إبطاء عملية تكوين الدهون نفسها داخل الجسم.
2. زيادة قدرة الخلايا على هدم وتحليل الدهون.
3. تحريك الدهون المخزنة بالأنسجة الدهنية والكبد إلى تيار الدم حيث يتم حرقها والتخلص من الزائد منها.
ولقد قام البروفيسور الألماني "هان رويتر" بإدخال زبدة "مادة دهنية" تحتوي على كميات من زيت الثوم إلى طعام جماعة من المتطوعين، فوجد أن نسبة الكوليسترول في دمهم انخفضت إلى درجة ملحوظة عن نسبة الكولسترول في دم أفراد جماعة آخرين تناولوا زبده عادية.



الآم الأسنان :
الأسباب:
آلام الأسنان لها العديد من الأسباب، منها تسوس الأسنان، وتقدم العمر الذي يؤدي إلى انحسار اللثة عن الأسنان تاركا جذورها عارية تتأثر بالطعام سخنه وبارده، كما أن التهابات اللثة وخصوصا "البيوريا" تسبب الآلام المبرحة، وهناك آلام ما يطلق عليه ضرس العقل والذي لا ينمو طبيعيا، فقد يكون مدفونا في الفك مسببا آلام فظيعة. وفي بعض الأحيان يؤدي عدم انتظام الأسنان إلى وجود آلام فيها.
توت ـ ثوم ـ خلة ـ سواك ـ شاي ـ جرجير ـ الآراك ـ الخلة ـ القرنفل
1. يجب أن يبادر المريض إلى مضمضة فمه بالماء الدافئ بضع مرات لكي يتلافى كل فضلات الطعام من فجوة ذلك الضرس المتسوس، ثم يضع المريض بعد ذلك في تلك الفجوة قطعة صغيرة من القطن بعد غمسها في زيت القرنفل.
2. تحتوى بذور عباد الشمس ( اللب ) على مادة الفلورين التي تفيد في منع تسوس الأسنان.
3. يجب ألا تستخدم المسكنات كالأسبرين والنوفالجين بوضعها داخل الضرس الموجوع؛ لأن هذه المسكنات سوف تحرق الأنسجة الناعمة في الفم وتسبب كثيرا من المتاعب.
5. يستخدم المريض مضمضة أو كمادات ساخنة أو باردة، والطريقة المثلى هي استعمال المضمضة بماء ساخن وكمادات ثلج، أو ماء بارد على الوجه ناحية الضرس المصاب.
التهاب الفم وتقرحه :
من أكثر الأمراض شيوعا، ويظهر على شكل بقع بيضاء على الغشاء المخاطي.
الأسباب :
استهلاك مفرط للسكر أو الأطعمة التي تساعد على تكاثر الفطريات، أو تناول المشروبات الباردة بعد الساخنة مباشرة أو العكس، وقد يعود إلى مرض عام في الجسم.
بصل ـ ثوم ـ خبيزة ـ أويسة عنب
مضغ البصل أو الثوم لمدة أربع دقائق كافٍ لقتل جميع الميكروبات التي توجد في الفم لدرجة التعقيم.


التهاب اللثة :
يتراوح التهاب اللثة من بسيط إلى تقيح إلى الالتهاب المزمن وهو ما يطلق عليه ( بيوريا ).
الأعراض :
الالتهاب البسيط ينتج عادة من إهمال نظافة الفم، وتظهر أعراضه في صورة احمرار في اللثة و ألم خفيف، ورائحة كريهة تصدر من الفم وأخيرا نزيف اللثة، وقد يكون ذلك كله مصحوبا بورم بسيط في اللثة.
أما التهاب اللثة المتقيح فهو يظهر على شكل رائحة كريهة جدا ونفاذة تظهر من فم المريض، ويحدث النزيف هنا تلقائيا أو عند اللمس الخفيف، وتكون اللثة حساسة جدا لأقل لمسة، وهي بالتالي تسبب ألما فظيعا.
و "البيوريا"`هي التهاب مزمن في بالأنسجة المحيطة بالأسنان، وينتج عن هذه "البيوريا" جيوب حول جذور الأسنان التي تصيبها، وتخرج من هذه الجيوب مواد صديدية تجعل طعم الفم مرا، ويجد الشخص ألما فظيعا عند مضغ الطعام.
العلاج : وج ـ السواك ـ البصل
نزيف اللثة :
الأسباب :
يحدث النزيف نتيجة عدة أسباب منها: التهاب اللثة، أو استعمال فرشاة الأسنان بقسوة مما يجرح اللثة ويؤدي إلى تسلخها، ومن أسباب نزيف اللثة أيضا نقص فيتامين "ج". والملاحظ أن النزيف هنا لا يحدث إلا مع استمرار نقص هذا الفتيامين لأكثر من ستة أشهر. ويعتقد البعض أن أخذ هذا الفيتامين وحده كفيل بمعالجة نزيف اللثة، في الوقت الذي قد يعود فيه النزيف لأسباب موضعية في الفم.
العلاج برتقال ـ شبت
عصير البرتقال يمد الجسم بما يحتاجه من فيتامين ج الواقي من الأمراض وخاصة نزيف اللثة.

الإجهاد :
السبب الرئيسي للإجهاد هو العمل المستمر وعدم إعطاء الجسد والعقل الراحة الكافية أوالهدوء برهة من الوقت، فتبدأ الطاقة العصبية تنفد تدريجيا، وينتج عن ذلك شعور عام بالتعب الجسدي لا تنفع معه حتى الراحة الطويلة أو النوم المستمر. ويظهر هذا الشعور بإنهاك القوى حتى في الصباح عند النهوض من الفراش، كما يفقد المريض رغبته في استئناف عمله والمداومة عليه وينصرف عن الخروج للتسلية. وينصح المريض بالراحة والنوم والابتعاد عن التفكير في الهموم بقدر الإمكان، كما عليه بالاهتمام بنوعية الغذاء، ويفضل جدا أن يمضي هذا الشخص في رحلة طويلة يستعيد فيها نشاطه وقواه.
ين ـ عنب الذئب ـ كوكا ـ القصب ـ التمر
النباتات المعالجة تؤكل أو تشرب طازجة.
الأرق :
( قلة النوم ):
الأسباب:
1. التعب العقلي الشديد وكثرة توارد الأفكار على العقل.
2. عسر الهضم.
3. تناول الأشربة المنبهة كالقهوة والشاي يؤدي إلى الأرق.
4. الجوع وهو مسبب قوي للأرق عند الأطفال .
5. وقد يكون البرد سببا للأرق، لذلك يجب تدفئة الحجرة والاهتمام بتدفئة الغطاء.
لوز ـ بن ـ عرعر ـ شوفان
تؤخذ جرعات (2 ـ 3) مل من خلاصة قش الشوفان لحالات الأرق والقلق .


الصداع النصفي :
( الشقيقة ) :

قد تؤدى بعض المثيرات النفسية إلى الإصابة بنوبة صداع نصفي (الشقيقة) وفي هذا النوع من الصداع يصاب جانب واحد فقط من الرأس، ومما يقال إن نوبات الصداع النصفي تقل مع تقدم السن، كما أنه من النادر ظهور هذه النوبات بعد سن الستين.
حناء ـ برتقال ـ صفصاف ـ زهرة الربيع
تخفف من 5 ـ 10 نقاط من زيت زهرة الربيع في 25 مل زيت لوز أو زيت عباد الشمس، ويوضع الخليط على الصدغين والجبهة لعلاج آلام الصداع النصفي (الشقيقة).


الصداع :
الصداع ألم خفيف بالرأس أو دوار (دوخة) وهو في الغالب شعور بعدم الارتياح يجتاح الشخص.
الأسباب :
الواقع أن الصداع هو عرض لأمراض كثيرة جدا، بعضها يرجع لأسباب عضوية كاضطرابات العين والمعدة أو أمراض الأذن والجيوب الأنفية أو ارتفاع ضغط الدم، كما أنه قد يرجع لأسباب نفسية كالقلق والوهم والتوتر والخوف.
الأعراض :
قد يصاحب الصداع زغللة في العين أو إحساس بالإجهاد أو فقدان للشهية أو غير ذلك من الأعراض.
برتقال ـ الصفصاف
1. لصقة قشر البرتقال تفيد في علاج الصداع وآلام الرأس وبعض الحالات العصيبة، ويتم استخدامها بوضع الجزء الظاهر من القشرة على الجبهة ثم تربط جيدا.
2. يؤخذ مسحوق لحاء الصفصاف بجرعات تصل إلى 10 جرام أو يخلط مع العسل لعلاج الحمى والصداع.


الضيق النفسي :
(النوراستانيا):
هي حالة من الإعياء العقلي والجسماني المزمن لا يعرف لها سبب واضح، ويشعر الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة بأنهم متعبون عقليا وبدنيا كلما حاولوا أداء الأعمال العادية في الحياة، والمرض في حقيقته حالة عصبية غير مصحوبة بأي تغيير عضوي في الجسم.



الأعراض :
يشعر المريض بصداع أو ألم إذا ما أدى جهدا عقليا أو بدنيا حتى ولو كان يسيرا. ويكون الصداع في هذا المرض كما لو كان المريض يحمل ثقلا على رأسه، وهو لا يستطيع التخلص من هذا الشعور. وقد يعرض المريض عن الغذاء إعراضا تاما، كما يعاني مريض ضعف الأعصاب من الأرق وقلة النوم أو خفقان في القلب وعسر هضم وغير ذلك من الأعراض التي ليس لها في الواقع أي أصل عضوي، بل تعود إلى انخفاض الطاقة العصبية إلى معدلات أقل من معدل درجة تحمل الإنسان.

الترنجان ـ الفستق
ويقدم الأطباء النصائح التالية لتخفيف حدة ضعف الأعصاب:
1. الراحة لمدة أسابيع قليلة يكون فيها المريض متحررا من أي قلق.
2. يجب منع كل ما يثير المريض عاطفيا ونفسيا، فالحد من الزائرين العاطفيين مسألة ذات أهمية، فإحساس المريض بهؤلاء الزائرين وما يبدونه من شفقة أو ألم لهو سبب يزيد حالته سوءا ويباعد بينه وبين الشفاء.
3. كما يشار دائما كوسيلة من وسائل العلاج ممارسة التمارين الرياضية والتي تتناسب مع كمية الطعام التي يتناولها المريض.
4. إذا لم يكن هناك سبيل إلى ممارسة التمارين الرياضية فإن التدليك المنتظم للجسم يأتي بالفائدة التي للتمارين.
5. الزيت المستخلص من الترنجان مفيد لعلاج الاضطرابات النفسية وخاصة الاكتئاب والتوتر والقلق.
6. الفستق غذاء مقو للأعصاب ومفيد للذين يقومون بأعمال ذهنية وعضلية.
قشرة الرأس :
(الهبرية ):
وهى عبارة عن رقاقات صغيرة من الجلد الميت على فروة الرأس، ويمكن أن يصاحبها التهاب جلدى، وفى هذه الحالة يصبح الشعر جافا أو دهنيا ويتقصف بسهولة.
حصا البان ـ الحناء ـ الزيتون
1. ثبت علمياً أن الحناء إذا وضعت في الرأس لمدة طويلة بعد تخمرها فإن المواد القابضة والمطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات ومن الإفرازات الزائدة للدهون، بالإضافة إلى أنها تعالج قشر الشعر والتهاب فروة الرأس.
2. ويستخدم زيت الزيتون لوقف تساقط الشعر، وذلك بأن يدلك به فروة الرأس كل مساء ولمدة عشرة أيام مع تغطيتها ليلاً ، ثم تغسل في الصباح.


صئبان) الرأس:

قمل الرأس يسبب تقرحات في فروة الرأس تكون مغطاة بقشور، كما أنه يسبب التصاق الشعر بعضه ببعض. وقد لا نجد القمل في الرأس ولكن وجود الصئبان دليل على الإصابة بقمل الرأس.
*
بابونج ـ أرقطيون ـ ثوم ـ حبة البركة ـ بصل ـ الحناء
*
ثبت علمياً أن الحناء إذا وضعت في الرأس لمدة طويلة بعد تخمرها فإن المواد القابضة و المطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات ومن الإفرازات الزائدة للدهون، وتعالج قشر الشعر والتهاب فروة الرأس.

( الحمى ):
الأسباب :
لا تعتبر الحمى أوارتفاع درجة الحرارة مرضا بل هي عرض لأمراض شتى يكاد يكون أغلبها بسبب ميكروبي، وهناك أمراض كثيرة يعتبر ارتفاع درجة الحرارة .فيها العرض الواضح
وقد يرجع سبب ارتفاع درجة الحرارة إلى عوارض مؤقتة مثل الإصابة بالبرد أو التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، كما قد يكون بسبب جرح ملوث.
تمر هندي ـ عشبة الطيور
يشرب مغلي أو عصير النباتات المعالجة.
مرض تسببه عدة أنواع من الميكروبات، وأهمها نوع يوجد على شكل ثنائيات كروية أو عصيات (عصيات وكرويات الالتهاب الرئوي) وهي توجد في الرئة وتخرج مع رذاذ المريض.
الأعــراض:
رعشة مع ارتفاع حاد مفاجئ في درجة الحرارة، مع وجود سعال قصير وجاف ونهجان وازدياد سرعة التنفس.
غار ـ حبة البركة
يشرب مغلي أو عصير النباتات المعالجة.

الربو
نوبات ترافقها صعوبات في التنفس ناجمة عن انسدادات جزئية ووقتية في الشعيبات الهوائية.
والربو في حالات معينة يبدأ كحساسية، بمعنى أنه يكون موجودا أصلا ولكن الحساسية الشعبية تظهره وتبرزه.
وللربو أسباب كثيرة من أهمها العامل النفسي، فهو إن لم يكن السبب فإنه يكون المضاعف من خطورة المرض، فالعامل النفسي يعمل على تفاقم المرض إن أسيء استغلاله، أو إن استعين به لإثارة الهواجس والوساوس، مع أنه يمكن أن يخفف من وطأة المرض إن استغل بطريقة حسنة.
خوخ ـ ريحان ـ كزبرة البئر ـ ندية ـ الثوم
1. يمزج زيت الريحان من (5 ـ 10 نقاط) مع 10 مل زيت لوز أو زيت عباد الشمس ويفرك بها الصدر في حالات الربو والتهاب القصبة الهوائية.
2. ثبت أن الثوم مفيد في حالات الربو، ويمكن لمريض الربو تحضير شراب الثوم بإضافة ملعقتين من العسل الأسود إلى فصوص الثوم المقطعة وتترك مدة ساعتين ، ثم يصفى ويؤخذ ملعقة من الشراب وقت السعال.
3. تضاف ملعقتان صغيرتان من أزهار البابونج إلى ماء مغلي ويستنشق البخار المتصاعد.


(السعال الديكي) مرض يتسبب من ميكروب عضوي يوجد في إفرازات الجهاز التنفسي للشخص المريض
الأعراض:
سعال يأتي على هيئة نوبات متعاقبة بسرعة يتلوها شهيق شديد يحدث صوتا عاليا يشبه صوت الديك، مع حدوث احتقان في الوجه.
*
أناناس ـ تين ـ حبة البركة ـ حلبة ـ خوخ ـ ريحان ـ كركديه ـ لوز ـ جوافة ـ قمح ـ عرقسوس ـ ليمون ـ داتورة ـ ثوم ـ قرفة ـ عرعر ـ بنفسج ـ تليو
*
1. يشرب كوب من منقوع التين قبل الطعام يوميا لمدة أسبوع.
2. توضع ليمونة في ماء يغلي على النار لمدة عشر دقائق يلين فيها جلد الليمونة ويصبح مرنا، تخرج الليمونة وتقطع نصفين، تعصر بعد ذلك ويصفي العصير في كوب به نحو ملعقتين من الجليسرين، ثم يملأ بقية الكوب بالعسل ويمزج الخليط جيدا، يؤخذ من هذا الشراب ملعقة صغيرة في حالة التهاب القصبة الهوائية.
3. يخفف 10 نقاط من زيت العرعر و 10 نقاط من زيت الزعتر في 20 مل من زيت اللوز ويفرك الصدر في حالات السعال المستعصية.

النزلة الشعبية تعني التهاب الغشاء المخاطي المبطن للقصبة الهوائية، وقد تكون النزلة الشعبية حادة أو مزمنة. وتبدأ النزلة الشعبية الحادة كبرد عادي يعقبه قشعريرة وآلام بالأطراف، ويفقد المريض الشهية للطعام ويزداد عطشه وترتفع درجة حرارته، كما يحس بدوخة وصداع وألم داخل عظام الصدر، ويكون هناك سعال جاف في أولى مراحل المرض لمدة يومين أو ثلاثة.

حبة البركة ـ صنوبر ـ خطمية ـ جرجار

يؤخذ منقوع براعم شجرة الصنوبر بنسبة ( 25 - 40 ) جراما في لتر ماء لمدة ثلاث ساعات ويشرب، وذلك لعلاج الرشوحات، والنزلات الصدرية، وأمراض الجهاز التنفسي.
مرض معد يصيب جميع الأعمار، ومما يساعد على حدوث نزلات البرد تغيير الملابس الثقيلة بملابس خفيفة فجأة مع التعرض لتيارات من الهواء البارد،أو خروج الإنسان من جو حار إلى جو بارد.
الأعــراض :
نزلات البرد أقل حدة من الأنفلونزا، ودرجة الحرارة لا يحدث بها ارتفاع حاد مثل الأنفلونزا، حيث لا تزيد الحرارة عن 37.5 درجة مئوية.
حبة البركة ـ جوافة ـ برتقال ـ ليمون ـ زوفا ـ تليو ـ بردقوش ـ خروع ـ الثوم
1. تدليك الصدر بمزيج مكون من معلقتين من زيت الخروع وملعقة من التربنتين ( من الصيدليات ) ويحضر هذا المزيج بتسخين زيت الخروع أولا في حمام مائى ويضاف إليه التربنتين بعد ذلك، وفي الحالات الخفيفة يدلك الصدر بهذا المزيج مرة واحدة فقط في المساء، وتكرر هذه العملية في الحالات الشديدة ثلاث مرات أثناء النهار.
2. ثبت أن الثوم يحمي من العدوى بالإنفلونزا ويخفف كثيرا من أعراضها وننصح بشرب عصير البرتقال أو الليمون المضروب مع 6 فصوص ثوم يوميا لمدة 3 أيام.
يرتبط ضعف جهاز المناعة بالإنهاك المفرط للجسم في العمل المتواصل أو الحساسية للطعام أو الاكتئاب، وضعف جهاز المناعة يجعل الجسم معرضا للإصابة بأي مرض.
الأعراض:
1. حالات زكام أو نزلة برد مستمرة
2. التهابات جلدية وأوجاع متكررة
3. تعب مزمن

حبة البركة ـ الجنسنغ ـ عرقسوس ـ برتقال ـ ليمون ـ الثوم

1. جذر العرقسوس يخلط مع الجنسنغ ويغلي ويؤخذ يوميا كشراب مقو عام وخاصة للقلب.
2. عصير نصف برتقالة وعصير نصف ليمونة ومزجهما بصفار بيضة ومعلقة من عسل النحل علاج واق لكثير من الأمراض ويؤخذ هذا المزيج قبل الإفطار بنصف ساعة.
3. يرى دكتور "بنجامين لو" أستاذ المناعة بجامعة لومايندا بكاليفورنيا أن الثوم يمكن أن يستخدم في الوقاية من مرض الإيدز، لكن من الصعب استعادة الجسم لمناعته الطبيعية مرة أخرى بعد أن انتشر به فيروس المرض سواء بالثوم أو بأي دواء بمفرده.
4. مغلي جذور الجنسنج مقو عام وخاصة للقلب ومنشط لجهاز المناعة ويعدل مستويات السكر والكوليسترول في الدم.

هو عدم قدرة الشخص على التخلص من البول مع امتلاء المثانة به.
الأسباب :
1. وجود عائق مثل تضخم البروستاتا.
2. وجود ورم في منطقة المثانة نتيجة التهاب.
3. وجود نمو مرضي.
4. وجود عائق في مجرى البول نفسه كوجود جسم غريب أو حصوة فيه.
*
بصل ـ خلة ـ ذرة ـ هندباء ـ فراولة ـ كمثرى ـ ليمون ـ كاكاو ـ جرجيرـ تفاح
*
1. يغلي 30 جراما من قشر التفاح في حوالي ربع لتر من الماء لمدة ربع ساعة، و يشرب من هذا المغلي مقدار أربعة أو ستة أقداح يوميا.
2. - يغلى مقدار ثلاث حفنات من الجرجير مع بصلة كبيرة بيضاء في لتر ونصف من الماء، ويستمر في الغلي حتى يبقى الثلث، ثم يصفى ويشرب - وهو فاتر- مقدار فنجان في الصباح ومثله في المساء.




يعني هذا المرض أن أوردة الشرج أو فتحة إخراج البراز قد تمددت وانتفخت إلى خارج فتحة الشرج، وفي بعض الأحيان تتهيج هذه الأوردة أو قد تلتهب فتسبب مضايقات كثيرة، فقد يشعر المريض بألم وضيق شديد يستمر لعدة أيام، كما أن المريض يحس إحساسا دائما بحاجة للتبرز.
*
حلبة ـ بصل ـ كمون ـ حبة البركة ـ هندباء
*
1. يشرب عصير جذور الهندباء ثلاث ملاعق صغيرة مع مقدار من الحليب يومياََ.
2. يستعمل مغلي الحلبة أو مسحوقها لمعالجة البواسير، ويعمل المغلي من بذور الحلبة بإضافة مقدار ملعقة صغيرة من مسحوقها إلى نصف لتر من الماء وغليه لمـدة دقيقة واحدة فقط، يصفى بعدها المغلي ويشرب بجرعات متعددة (ملعقة كبيرة كل ساعة).
3. كما يستخدم مسحوق بذور الحلبة بمزج مقدار 10 جرامات من المسحوق مع كمية معادلة من زيت الزيتون، ويؤخذ ربع هذه الكمية أربع مرات في اليوم.
4. تستخدم حقن البصل الشرجية لمعالجة البواسير، وذلك بغلي نصف بصلة متوسطة الحجم لمدة 3 دقائق في لتر من الماء وتصفيته بعد ذلك لحقنه فاترا في الشرج.


هو عبارة عن رواسب لأملاح كانت ذائبة، وهي دليل على زيادة أملاح حامض البوليك في الدم، أو على كسل الكبد، أو ميل المريض للإصابة بالروماتيزم، وعلى المريض أن يتجنب الحلوى والكريمة (القشدة) والمشروبات الروحية، وأن يكثر من اللحم الأصفر ويعطي السوائل بكثرة خاصة ماء الشعير واللبن.
*
حبة البركة ـ خلة ـ جراب الراعي
*
يشرب المغلي من النباتات المعالجة.



الأسباب :
يتميز هذا المرض بوجود السكر في البول نتيجة اضطراب هرموني وأنزيمي بالجسم، ويكثر المرض عند أصحاب الأجسام البدينة قليلي الرياضة. وهو غير وراثي رغم أنه قد يظهر في أكثر من فرد في العائلة. كما أن الإحساس الدائم بالكآبة والحزن وشدة الانفعال المستمر كلها أسباب للإصابة بمرض السكر.
الأعراض:
1. كثرة كمية البول.
2. كما يشكو المريض من العطش وفقدان الوزن .
3. وعادة ما ينصح مرضى السكر بالمحافظة على توازن غذائي، وهذا في الحقيقة أهم من الدواء نفسه، كما يكون من الضروري الابتعاد عن مصادر الهم والحزن والقلق.
*
توت ـ جوافة ـ بندق ـ أويسة عنب ـ راش ـ الزيتون
*
يشرب معلقتان من الزيت مرَّة فى الصباح وأخرى فى المساء قبل النوم، ويمكن إضافة عصير الليمون إليه



البروستاتة هي العضو المحيط بعنق المثانة (كيس البول) وبداية مجرى البول عند الرجل، وتتحدد وظيفة البروستاتة في إفراز سائل يعمل على تشحيم مجرى البول، وهو يفرز مع السائل المنوي.
الأسباب :
1. بسبب تقدم السن فإن هذه الغدة كثيرا ما تتضخم .
2. وقد تلتهب البروستاتة، وهذا يحدث كثيرا عند الإصابة بمرض السيلان أو نتيجة لمرض في الكليتين أو المثانة.
الأعراض:
عندما تتضخم هذه الغدة، فإنها تسد مجرى البول وتمنع تدفقه، فيشعر الرجل بصعوبة كبيرة في التبول مع ما يصاحب ذلك من آلام.
*
بنفسج ـ جنطيانا
*
يشرب مستخلص البنفسج.



التهاب الكلى نوعان: حاد ومزمن، وتحدث الحالة الحادة من التعرض للبرد أو الزكام، أو قد تكون أحد مضاعفات مرض آخر مثل الحمى القرمزية، أو التهاب اللوزتين وتقرح الحلق. أما الالتهاب المزمن فهو يعقب الالتهاب الحاد.
الأعراض :
احمرار البول وانتفاخ خفيف حول العينين، وفي بعض الأحيان يتقيأ المريض ويصاب بالدوار وقد ترتفع درجة الحرارة، كما يشكو المريض من الصداع وجفاف الجلد ومن وجود طبقة قذرة تغطي اللسان، أيضا يكون هناك ألم في الظهر والمنطقة القطنية في جانب البطن، وقد يعاني المريض تغيرا في البول، فيقل في الكمية ويكون متعكرا لوجود الدم والصديد به بالإضافة لاحتوائه على نسبة عالية من الزلال.
*
عرقسوس ـ كتان
*
يشرب مغلي العرقسوس وزيت الكتان .



الأسباب :
إصابة جدار المثانة بالاحتقان أو بجرح، وكذلك في حالة ركود البول، كذلك وجود أية حالات تؤثر في تغذية وتقوية الأعصاب الموصلة للمثانة. وتصل الجراثيم المعدية من مجرى البول إلى المثانة أو قد تهبط من الكليتين إلى المثانة عن طريق الحالب.
الأعراض:
1. ألم في الجزء الأسفل من البطن، وألم مبرح في المثانة وطرف العضو التناسلي عقب التبول.
2. في بعض الأحيان قد يكثر المريض من التبول كما يبذل مجهودا كبيرا من أجل التبول، ويحتوي البول على كميات كبيرة من الرواسب المخاطية الصديدية وربما الدم بكميات مختلفة.
3. ارتفاع في درجة الحرارة.
*
كمثرى ـ بنفسج
*
يشرب مستخلص البنفسج .



مجرى البول هو القناة التي يمر فيها البول من المثانة إلى خارج الجسم، وقد ينتشر الالتهاب في المجرى البولي بسبب التهاب المثانة.
الأعراض :
1. آلام تظهر في بداية التبول.
2. زيادة عدد مرات التبول، وقد يكون البول عكرا يحتوي على صديد وأنسجة مخاطية وقد يحتوي على دم بكميات مختلفة.
*
بندق ـ عرعر ـ تليو ـ لسان الحمل ـ عنب الدب




العجز الجنسي "العنة" هو عدم القدرة على الانتصاب، أو عدم القدرة على .الاحتفاظ بالانتصاب فترة كافية لعمل لقاء جنسي ناجح
أما الضعف الجنسي فيقصد به عادة قلة عدد المرات التي يستطيع فيها الشخص أداء جماع كامل وطول الفترة الزمنية بين كل جماع وآخر بمدة قد تصل إلى عدة .أشهر، وقد يطلق على العنة اسم الضعف الجنسي
والبرود الجنسي هو عدم استجابة الشخص ـ سواء الزوج أو الزوجة ـ للإثارة الجنسية عند الجماع بدرجة كافية، وقلة الرغبة في أداء العملية الجنسية أو .النفور منها كلية
ومن الجدير بالذكر أن البرود الجنسي بين الزوجين قد يكون مسألة نسبية تتوقف عليهما معا، فإذا كان أحد الزوجين يكتفي بلقاءين أسبوعيا مثلا يصل بعدها لمرحلة الإشباع ولا يقبل على أداء العملية الجنسية بعد ذلك إلا من قبيل أداء الواجب، بينما الطرف الآخر لا يكفيه أقل من خمس لقاءات أسبوعيا مثلا؛ فإننا نقول إن الطرف الأول يشكو من برود بالنسبة للطرف الآخر. هذا بالطبع لا ينفي .أن هناك من يعانون من برود جنسي كامل
وجميع ما سبق يختلف عن العقم الذي يعرف بأنه عدم القدرة على الإنجاب بعد .مرور عام على إتمام لقاءات جنسية منتظمة
*
المسك ـ الثوم ـ البصل ـ القمح ـ الموز ـ الزنجبيل ـ حبة البركة ـ التمر ـ الحلبة ـ الحمص ـ التوت ـ الصنوبر ـ البقدونس ـ الشبت ـ البصل ـ الجزر والكرفس ـ لبن لناقة ـ اليقطين ـ آذريون الحدائق ـ الجوز ـ جوز الطيب ـ زيت الزعفران ـ عرق .الحلاوة ـ التفاح ـ الكاكاو
*
ـ المسك: يستعمل المسك لتنشيط القوى الحيوية والتناسلية
ـ الثوم: يفيد الثوم في تقوية القدرة الجنسية
ـ البصل: للبصل تأثير هرموني ذكري يشبه الهرمون الطبيعي، لذا فإن أكله يزيد من المني
ـ القمح: إذا طبخ القمح باللبن والمكسرات والعسل فإنه يصبح مقويا للطاقة الجنسية
ـ الموز: الموز يقوي أعضاء الإخصاب لاحتوائه على فيتامين هـ
ـ الزنجبيل: يستخدم الزنجبيل كمقو للطاقة الجنسية
ـ حبة البركة: تحتوي حبة البركة (الحبة السوداء) على هرمونات جنسية قوية ومنشطة ومخصبة
ـ التمر: التمر غني بالفوسفور، وهو الغذاء المفضل لخلايا الدماغ والخلايا التناسلية، ومفيد للمصابين بالإنهاك الجنسي
ـ الحلبة: مغلي بذور الحلبة مدفئ للكلى والأعضاء التناسلية
ـ الحمص: من الأغذية المعروفة منذ زمن بعيد لعلاج الضعف الجنسي. ويمكن أن يؤكل أو أن ينقع من المساء إلى الصباح ثم يشرب النقيع قدر كوب، ويمكن إضافة العسل إليه
ـ التوت: ورق التوت يزيد من وزن الحويصلة المنوية، مما يعني أن له تأثيرا هرمونيا ذكريا
ـ الصنوبر: الصنوبر يزيد في المني
ـ أكل الكابوريا والإستاكوزا والجمبري من المقويات
ـ البقدونس: البقدونس يعجل الشفاء من السيلان عند النساء
ـ الشبت: يعالج الشبت الأورام في الأعضاء التناسلية بتكميدها بمغلي الحبوب
ـ البصل: أكل البصل مقو معروف للطاقة الجنسية. وينصح بأن يؤخذ بصل أبيض (لون قشره أبيض كاللبن) ويقطع قدر ما يستطيع الرجل أن يأكله ثم يقلى في زيت الزيتون، ثم يضاف عليه سبع بيضات بلدي ويذر عليه قليل من الملح ثم يوضع على النار كالعجة ويؤكل
ـ شرب الهندباء كالشاي المحلى بالعسل مفيد لتقوية الطاقة الجنسية
ـ الجزر والكرفس: عصير الجزر بالكرفس والعسل منشط جنسي. كذلك ينصح بأن تقطع عروش الجزر الخضراء ثم تضرب في الخلاط مع ثلاث بيضات وملعقة عسل ويشرب
ـ لبن النوق: يشرب لبن النوق المحلى بالعسل فإنه غاية في القوة
ـ اليقطين: يستخدم اليقطين في علاج العجز الجنسي
ـ آذريون الحدائق: يستعمل مستحلب الأزهار في معالجة الضعف الجنسي عند الذكور، وذلك لاحتوائه على هرمون جنسي
ـ العود: زيت العود مهيج جنسي خاصة إذا مزج بزيت الكهرمان
ـ الجوز: تستخدم صبغة قشرة الجوز الخضراء لمعالجة ضعف القدرة الجنسية عند الذكور، وتعمل الصبغة بإضافة 125 سم3 من الكحول المركز (95%) إلى عشرين جراما من قشر الجوز الأخضر في زجاجة محكمة السد، ووضع الزجاجة لمدة أسبوعين في الشمس مع خضها يوميا وتصفيتها وحفظها للاستعمال، ويعطى من الصبغة خمس نقط في المساء فقط على قطعة من السكر أو في فنجان صغير من الماء، ويستمر على ذلك لمدة بضعة شهور
ـ جوز الطيب: زيت جوز الطيب منبه جنسي قوي، ولكن يحذر من إدمانه حتى لا يعتمد عليه الجسم كلية مما قد يؤدي إلى ضعف دائم
ـ زيت الزعفران: مفيد لحالات الضعف الجنسي، وذلك لأنه يعمل كمقو للجهاز العصبي المركزي
ـ عرق الحلاوة: يستعمل مع مشتقات الزئبق في علاج الزهري
ـ التفاح: شراب التفاح الخالي من الكحول يعالج الضعف الجنسي
ـ الكاكاو: يضاف مسحوق الكاكاو إلى الماء الغلي مع الحليب ويشرب كغذاء مقو ومنشط
ـ القرع والخيار والشمام: تؤخذ كميات متعددة من البذور وتقشر وتدق وتذاب في السكر، وتؤخذ ثلاث ملاعق كل يوم. كما يستخدم مستحلب بذور القرع لمعالجة تضخم البروستاتا عند كبار السن وما ينتج عنه من اضطرابات في التبول، ويعمل المستحلب من مقدار حفنة من البذور الطازجة تنزع عنها قشورها وتدق لهرسها قليلا، ثم يضاف إليها الماء الساخن بدرجة الغليان بنسبة فنجان واحد لكل 20 جراما من البذور، وبعد انتظار عدة دقائق يحلى بالسكر ويشرب ساخنا
ـ بذر الكتان: يستعمل مغلي بذر الكتان في تسكين الآلام الناتجة عن التهاب البروستاتا؛ وذلك بشرب فنجان أو فنجانين من مغلي بذر الكتان في اليوم بجرعات صغيرة



تتكون الحصوات عادة من تراكم الأملاح الموجودة في البول، على هيئة نواة من الدم أو المخاط أو الخلايا.
الأسباب :
1. عدم النشاط وكثرة تناول اللحوم.
2. تركز البول نتيجة لعدم كفاية كمية الماء والسوائل التي يتناولها المرء في اليوم.
الأعراض :
آلام شديدة (مغص) في مكان الكلى بالجانبين، ثم تنتشر الآلام إلى أسفل البطن وحتى الأعضاء التناسلية، ويكون هذا المغص الكلوي مصحوبا بالقيء أو ارتفاع في درجة الحرارة، ويعاني المريض من اختلال في التبول، وقد يظهر البول بكثرة مخلوطا بالدم.
*
حبة البركة ـ ثوم ـ عروق الصباغين ـ القصب ـ الشعير
*
يساعد الثوم في إزالة الحصى الكلوية ويخفف من نوبات المغص الكلوي، يحضر خليط من عصير الليمون وزيت الزيتون وأوراق البقدونس مع نصف فنجان ثوم مهروس، وتؤخذ منه ملعقة على الريق.




( الكباد):
الأسباب :
1ـ مرض ينتقل بالعدوى، ناقل المرض فيروس يحمله الذباب.
2ـ يكثر في المنازل القذرة والبيئات غير الصحية.
3ـ وتنتقل العدوى أيضا على طريق الحقن وخاصة التي تعطي في اللثة.
4ـ التوشيم (بدق الوشم في الأذرع أو الصدور) وتعتقد بعض الأبحاث أن لاستعمال مادة الـ "د.د.ت" علاقة بالكباد.
الأعراض :
ارتفاع في درجة الحرارة، وينتاب المريض صداع شديد، ويصاب باضطراب معوي، وبفقدان الشهية.
*
هندباء بري ـ لوز ـ جرجير ـ عروق الصباغين ـ خرشوف ـ راوند ـ جنطيانا
*
يؤخذ 2 مل من صبغة الجنطيانا ثلاث مرات في اليوم لتنشيط الهضم وللالتهابات الكبدية.




هذا المرض يعطل الكبد، وينجم عن القصور الذي يصيب الكبد من جراء محاولاته المضنية المتواصلة في معالجة الكميات المتكاثرة من المواد السمية، وبذلك يصاب بالوهن قبل الأوان ؛ ولذلك من الضروري تجنب المواد الدسمة والدهنية، لأن هضمها يضيف إلى أعباء الكبد أعباء جديدة وكثيرة، وكذلك تجنب اللحم والتوابل والمشروبات المحرمة،
ولا بد من إنعاش الكبد بما يتناوله المرء من عصير الفواكه المرقق بالماء.
*
ليمون ـ حبة البركة
*
تقطع ثلاث ليمونات وتغمر في الماء المغلي مساء، ثم يشرب هذا الماء صباحا على الريق.


hghsjathx fhgusg ,hgpfm hgs,]hx >>

تابعينا على تويتر وأبشري بالمواضيع الزينة والجديدة

توقيع : روح أبوها

ربًىآهً لًو بلغًت’ ذُنوبي ع ـنآن’ً السمآءَ ..
........................................... مآيأستً من’ رحمتكً

عرض البوم صور روح أبوها   رد مع اقتباس
قديم 03-27-2007, 08:05 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة سابقة

البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 12842
الدولة: المملـكة العربية السعودية_جده
المشاركات: 6,397
بمعدل : 2.12 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
روح أبوها غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي

فينكم بنات ..؟؟


توقيع : روح أبوها

ربًىآهً لًو بلغًت’ ذُنوبي ع ـنآن’ً السمآءَ ..
........................................... مآيأستً من’ رحمتكً

عرض البوم صور روح أبوها   رد مع اقتباس
قديم 03-30-2007, 01:52 AM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة سابقاً
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية wafia

البيانات
التسجيل: Jun 2006
العضوية: 10523
المشاركات: 20,794
بمعدل : 6.73 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
wafia غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي

موضوع رائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـع ومفيد



جزاك الله خيرا روح ابوها


توقيع : wafia



قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

عرض البوم صور wafia   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2007, 11:19 PM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة سابقاً
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دموع العين

البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 9533
الدولة: علـى بـاب الغـلا
المشاركات: 7,046
بمعدل : 2.26 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
دموع العين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي

مشكورة اختي ع الموضوع القيم..

جـــزاك اللـه خيــرا..

ننتظــر القــادم منك..


عرض البوم صور دموع العين   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2007, 11:26 PM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة سابقة

البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 12842
الدولة: المملـكة العربية السعودية_جده
المشاركات: 6,397
بمعدل : 2.12 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
روح أبوها غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي

الله لا يحرمني من مروركم ..


توقيع : روح أبوها

ربًىآهً لًو بلغًت’ ذُنوبي ع ـنآن’ً السمآءَ ..
........................................... مآيأستً من’ رحمتكً

عرض البوم صور روح أبوها   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2007, 11:47 PM   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة المشرفات
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سنبلة خير

البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 14823
المشاركات: 11,772
بمعدل : 3.91 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1086

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سنبلة خير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي






توقيع : سنبلة خير

عرض البوم صور سنبلة خير   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2007, 02:23 PM   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
حسناء شقية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سما روز

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 31205
الدولة: احبك يا قطر
المشاركات: 534
بمعدل : 0.19 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سما روز غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووورة اختي ع الموضوع المفيدددددددددددددددددددددددددددد


عرض البوم صور سما روز   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


الساعة الآن 05:43 AM


Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1