إشتركي في قائمة حسناء الفارس البريدية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-11-2007, 04:28 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
حسناء أميرة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية روح و روح

البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 14978
الدولة: الرياض
المشاركات: 11,332
بمعدل : 3.76 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
روح و روح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي بحث متكامل حول (( مرض الربو )) ،،




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدمه:

وفقاً لما نعرفه حالياً لا يسعنا القول بأن الضغط النفسي الانفعالي هو سبب أولي للربو، غير انه لا يسعنا كذلك ان ننكر تلك العلاقة بين الإنفعالات وعملية التنفس. عديدة هي أصناف الناس التي تعاني الربو: العدائيون والطموحون تماماً كالحسّاسين والمحبين للفن والمتهوّرين والخجولين. إلاّ انّ الدراسات وجدت لدى بعض مرضى الربو تعلق كبير بأمهم (اوبالبديلة عنها). وبغض النظر عن الشخصية التي كوّنها المريض، تبقى هذه دفاعاً عن ذاك التعلّق الطفولي اللاواعي، وكل ما يهدد تلك العلاقة بين المريض وصورة امه كفيل بالتسبب بنوبة ربو. وقد يكون هذا التهديد عبارة عن ولادة أخ او أخت بالنسبة الى الطفل او عن علاقة جنسية او زواج بالنسبة الى الراشد.

ويبدو ان الطلب المفاجئ من مصاب بالربو بالتصرف وحده قد يوقظ لديه ذاك الصراع الكامن، بين ميله الى الاستقلالية وتعلقه بأمه ويسرّع النوبة.غير انه في كثير من الحالات، قد يؤدي التعرض لأحد مولدات الحساسية الى النتيجة نفسها. كما ان الحساسية على هذه المولدات قد تترافق مع مخلفات الانفصال في الطفولة. وقد يكون التخلص من أحد هذه العوامل، الحساسية او الانفعال، كافياً في بعض الحالات للحد من هذه النوبات.




الضغط النفسي أمرلا يمكن تجنبه في الحياة، فهو يساهم في نمو الإنسان من خلال تهيئته لمواجهة ظروف مخيفة وغير مألوفة. غير أن الضغط النفسي المفرط او عدم القدرة على مواجهته قد يؤثر على صحتكم. يتضح لنا من خلال المراجع الطبية ان الضغط النفسي مرتبط بمجموعة من الأمراض. ولكي تفهموا كيف يؤثر الضغط النفسي على صحتكم، قام برنامج تعزيز الصحة في جامعة البلمند بصياغة هذا المنشور الذي يحمل عنوان "الضغط النفسي والصحة".


ما هو الربو؟
الربو مرض مزمن تصاب به الرئتين حيث تضيق فيه مجاري الهواء التي تحمل الهواء من وإلى الرئة وبالتالي يصعب التنفس. مجاري الهواء في الشخص المصاب بالربو تكون شديدة الحساسية لعوامل معينة تسمى المهيجات triggers وعند إثارتها بهذه المهيجات تلتهب مجاري الهواء وتنتفخ ويزيد إفرازها للمخاط وتنقبض عضلاتها ويؤدي ذلك إلى إعاقة التدفق العادي للهواء، وهذا ما يسمى بنوبة الربو asthma attack. بالإمكان السيطرة على أعراض نوبة الربو، ولكن يمكن أن يتكرر حدوث النوبة خلال ساعات بعد حدوث النوبة الأولى.

ما هي اعراضه؟
تختلف الأعراض من شخص لشخص، وتتراوح ما بين خفيفة إلى حادة، وتحدث في كل من نوبات الربو التي تسببها الحساسية وتلك التي تحدث من أسباب غير الحساسية ويمكن أن تشمل:
• سعال
• أزيز wheezing (صوت تصفير أثناء الزفير)
• صعوبة في التنفس
• انقباض في الصدر
• زيادة إفراز المخاط
• اتساع في فتحتا الأنف

ما هي نوبة الربو؟
الشخص الذي يصاب بنوبة الربو يجد صعوبة في التنفس، إذ تنقبض العضلات التي تحيط بأنابيب القصبة الهوائية وتؤدي إلى تضييق مجاري الهواء. ويعيق هذا التشنج الشعبي التدفق الطبيعي للهواء، كما تؤدي الزيادة في الإفراز المخاطي إلى تكوين سدادات مخاطية. كذلك يحدث انتفاخ في أنابيب القصبة الهوائية مما يزيد في إعاقة تدفق الهواء. إذا استمرت النوبة فإن استفحال التشنج الشعبي والمخاط يحبس الهواء في الأكياس الهوائية، مما يعيق تبادل الهواء. ويستخدم الشخص الذي يصاب بالنوبة عضلات الصدر بدرجة أكبر لكي تساعده في التنفس.

ما هي مراحل نوبة الربو؟صعوبة التنفس أزيز الاستجابة للدواء
خفيفة طفيفة يوجد نعم
متوسطة أثناء الراحة يوجد نعم
حادة واضحة يختفي أو يزيد نعم
توقف التنفس حادة يختفي لا

ما هو الازيز وكيف يحدث؟
الأزيز صوت يحدث عندما يمر الهواء في مجاري التنفس الضيقة بفعل الانتفاخ والمخاط والتشنج الشعبي. ويمكن أن يحدث الأزيز فجأة ويكون إشارة إلى صعوبة في التنفس. إذا تطورت حدة النوبة قد يختفي الأزيز. إن غياب الأزيز هو إشارة إلى أن الهواء لا يتحرك داخل أو خارج الرئتين، وهذه حالة خطيرة للغاية. سيعود الأزيز مع تحسن النوبة، ويختفي في النهاية تماما.

من يصاب بالربو؟
يمكن لأي شخص أن يصاب بالربو. وهو مرض غير معدي يعاني منه ملايين الناس في كل أرجاء المعمورة بصرف النظر عن العرق أو الثقافة أو السن أو الجنس. ويزيد من احتمال الإصابة بالربو وجود تاريخ عائلي بها. الأشخاص الذين يعانون من الحساسية معرضين أكثر للإصابة بالربو. في الحقيقة يقدر أن 80% من الأطفال و 50% من البالغين المصابين بالربو يوجد لديهم حساسية أيضا. عادة يحدث الربو عند الأطفال في سن الخامسة، وفي البالغين في العقد الثالث، ويمكن أيضا أن يصاب به كبار السن، فحوالي 10% من حالات الربو التي المشخصة تكون بعد سن 65.


ما هي انواع الربو؟
هناك نوعان أساسيان من الربو: ربو خارجي المنشأ (من الحساسية)، وربو داخلي المنشأ (لا يثار بالحساسية). ويمكن أن يكون الشخص مصابا بالنوعين معا، وهو خليط من الربو الخارجي المنشأ والداخلي المنشأ.
• الربو الخارجي المنشأ أكثر انتشارا بين الأطفال والمراهقين وعادة يختفي مع السن ومع تفادي العوامل المثيرة للحساسية. ويكون للشخص المصاب بهذا النوع من الربو حساسية غير عادية تجاه العوامل المثيرة للحساسية. عندما يتعرض المصاب بالربو للمرة الأولى للعوامل المثيرة للحساسية، ينتج جهاز المناعة كميات غير عادية من البروتينات الدفاعية تسمى الأجسام المضادة. إن اميونوجلوبولين (جلوبولين المناعة) إي (آي جي إي IgE) هو الجسم المضاد الذي يسبب أعراض الحساسية. ودور أجسام آي جي إي المضادة هو تمييز عوامل معينة مثيرة للحساسية، مثل لقاح نبات "الرجيد"، وتلصق بالخلايا البدنية (خلايا تحتوي على وسائط كيماوية). تتراكم هذه الخلايا في أنسجة معرضة للبيئة مثل الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي. خلال التعرض الثاني تميز أجسام آي جي إي المضادة العوامل المثيرة للحساسية وتعمل على تنبيه الخلايا البدنية لكي تطلق الهيستامين histamine والوسائط الكيماوية.إن الوسائط هي كيماويات التهابية تترك تأثيرها على أنابيب الشعيبات الهوائية لكي تؤدي إلى إنتاج المزيد من المخاط فيها والانتفاخ والتشنج الشعبي.
• الربو الداخلي المنشأ شائع أكثر في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات وفي البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 30 سنة. إن الالتهابات الفيروسية التنفسية هي مهيجات أساسية وتؤثر إما على الأعصاب أو الخلايا قرب سطح أنابيب القصبة الهوائية. وقد يسبب ذلك تشنج شعبي أو إطلاق وسائط كيماوية مما يؤدي إلى حدوث نوبة الربو. وتشمل المهيجات الأخرى
o العوامل المثيرة للحساسية
o والتمارين الرياضية
o والهواء البارد
o والتغييرات العاطفية والتي قد تسبب أيضا تشنج شعبي.
المهيجات الشائعة للربو Triggers

هيجات الربو هي تلك العوامل التي تعمل على إحداث أعراض الربو، وهذه المهيجات تتفاوت بين المصابين بالربو، ولذلك من الضروري معرفة العوامل التي تحدث النوبة:
• العوامل المثيرة للحساسية: ريش أو شعر الحيوانات، عث الغبار (يوجد أيضا في السجاد ومكيفات النوافذ التي لا تنظف دوريا)، غبار الطلع، الأطعمة مثل الفول السوداني والسمك والمحار والبيض.
• المثيرات في الهواء: دخان التبغ من السجائر أو السيجار أو الغليون أو النارجيلة (الشيشة)، دخان الشوي بالفحم، رائحة الطلاء والوقود، الملوثات مثل عوادم السيارات ومداخن المصانع.
• الطقس: الهواء البارد والجاف والرطوبة العالية أو التغيرات المفاجئة بالطقس يمكن أن تسبب أعراض الربو. الرياح تنقل المواد المهيجة المثيرة للحساسية، والمطر يسهل نمو وإطلاق الفطر واللقاح.
• المواد المهيجة: البخاخات (الإيروسول spray/aerosol) والغبار والأبخرة من منتجات التنظيف.
• المرض: الالتهابات الفيروسية مثل الزكام/الرشح، الأنفلونزا، التهابات الحلق والجيوب الأنفية تعتبر من المهيجات الشائعة للربو لدى الأطفال.
• التمارين الرياضية: التمارين الرياضية مهيجات شائعة للربو. ويمكن أن تحدث لدى كل الأشخاص المصابين بعد أداء تمارين رياضية عنيفة لمدة 5 دقائق على الأقل. أما الألعاب الرياضية مثل السباحة فهي أقل المهيجات للربو، بينما الجري لمسافات طويلة وكرة القدم عادة ما تؤدي إلى حدوث نوبة الربو عند المعرضين للإصابة.
• التغييرات العاطفية: الضحك والبكاء والخوف والصراخ والسعال يمكن أن تتسبب في أعراض الربو.

هل انا مصاب بالربو؟
إذا أجبت بنعم لأي من الأسئلة التالية، يجب أن تناقش طبيبك بخصوص احتمال وجود الربو.
1. خلال السنة الماضية
o هل أصبت بنوبة أو نوبات مفاجئة وشديدة من السعال، الأزيز، أو ضيق في التنفس؟
o هل أصبت بالزكام/الرشح وتطور باتجاه الصدر أو استمر أكثر من 10 أيام؟
o هل أصبت بنوبة أو نوبات من السعال، الأزيز، أو ضيق في التنفس في وقت أو فصل معين خلال السنة؟
o هل أصبت بنوبة أو نوبات من السعال، الأزيز، أو ضيق في التنفس عند تواجدك في أماكن معينة أو عند تعرضك لأشياء معينة (مثل رائحة العطور، دخان التبغ، أو حيوانات)؟
o هل استخدمت أي دواء ساعدك على التنفس بصورة أفضل؟
o هل تحسنت الأعراض عند استخدام الأدوية؟
2. خلال الأربعة أسابيع السابقة، هل أصبت بنوبة أو نوبات من السعال، الأزيز، أو ضيق في التنفس
o ليلا أثناء النوم واستيقظت بسببها؟
o في الصباح الباكر؟
o بعد الجري (الركض)، تمارين رياضية، أو أي نشاط جسماني آخر؟

ما هي ادوية الربو؟

تنقسم أدوية الربو إلى قسمين أساسيين هما أدوية السيطرة طويلة الأمد و أدوية السيطرة السريعة.
1. أدوية السيطرة طويلة الأمد
تستخدم للسيطرة على الربو المزمن أو الدائم. هذه المجموعة من الأدوية تشتمل على
o الكورتيزون الذي يستنشق أو يعطى عن طريق الفم corticosteroids
o كرومولين cromolyn
o نيدوكروميل nedocromil
o معززات البيتا 2 طويلة المفعول long-acting beta2-agonists
o لثيوفيلين theophylline
o معدلات الليكوترينين leukotriene modifiers
أفضل الأدوية للسيطرة طويلة الأمد هي تلك الأدوية التي تمنع أو تعكس الالتهاب في مجاري التنفس وبالتالي تقلل من حساسية مجاري التنفس وتمنع إثاراتها بواسطة المهيجات بسهولة. الهدف من استخدام هذه المجموعة من الأدوية هو منع حدوث نوبات الربو.
2. أدوية السيطرة السريعة
هذه المجموعة تعالج أعراض نوبة الربو الحادة أو تفاقم النوبات، وهذه المجموعة تشتمل على
o معززات البيتا 2 قصيرة المفعول short-acting beta2-agonists
o إبراتروبيام بروميد ipratropium bromide
o الكورتيزون الغير مستنشق noninhaled corticosteroids
موسعات القصبات الهوائية (معززات البيتا 2 قصيرة المفعول short-acting beta2-agonists و الإبراتروبيام بروميد ipratropium bromide) توسع مجاري التنفس عن طريق إرخاء العضلات التي تحيط بأنابيب القصبة الهوائية وتكون منقبضة أثناء نوبة الربو.
معظم أدوية الربو تعطى عن طريق الاستنشاق، ولكي تتم الفائدة المطلوبة يجب استخدام أدوات الاستنشاق بطريقة صحيحة. فلقد لوحظ أن نصف الأشخاص الذين يستخدمون أدوات الاستنشاق لا يستخدموها بطريقة صحيحة. لذلك اطلب من مزود الخدمة الطبية لملاحظتك أثناء استخدامها للتأكد من طريقتك في الاستخدام
كيف يمكن السيطرة على الربو؟
الربو مرض مزمن يمكن السيطرة عليه لكي يتمكن المصاب من القيام بأنشطته اليومية العادية. هناك بعض الأفكار المفيدة التي يجب تطبيقها للسيطرة على الربو وهي:
• الربو مرض مزمن يجب عليك الاهتمام به باستمرار وليس فقط أثناء نوبة الربو
• أفضل طريقة للسيطرة على الربو هي المتابعة مع طبيبك
• تذكر أن أفضل طريقة للسيطرة على الربو هي الالتزام بخطة السيطرة المتفق عليها مع طبيبك
هناك أربعة قواعد للسيطرة على الربو هي
1. التعرف على منبهاته ومهيجاته وتفاديها
2. تناول الدواء طبقا للإرشادات
3. راقب وتنبه لوقوع النوبة مبكرا
4. معرفة ما يلزم عمله في حالة ازدياد نوبة الربو
يوجد أداة بسيطة وصغيرة تستخدم لملاحظة ضيق مجاري التنفس قبل بداية الأعراض بساعات أو أيام. هذه الأداة تسمى مقياس ذروة التدفق peak flow meter وطريقة استخدامها ببساطة تتم بالنفخ فيها، كما ينصح الطبيب، لمتابعة حالة مجاري التنفس لديك وهي تعتبر من الأدوات الضرورية مثل قياس ضغط الدم بواسطة مقياس ضغط الدم أو درجة حرارة الجسم بواسطة ميزان الحرارة.

--------------------------------------------------------------------------------
تمناتي للجميع بالصحة و العافيه

روح و روح


fpe lj;hlg p,g (( lvq hgvf, )) KK

تابعينا على تويتر وأبشري بالمواضيع الزينة والجديدة

عرض البوم صور روح و روح   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2007, 08:43 AM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة مميزة سآبقآ

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 25197
المشاركات: 14,666
بمعدل : 5.02 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 617

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تاج البيت غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي

يعطيك العافيه على المعلومات القيمه ومنك نستفيد
والله يشفي كل مريض يارب العالمين
والله لايحرمنا من حضورك في المنتدى


عرض البوم صور تاج البيت   رد مع اقتباس
قديم 09-15-2007, 03:31 AM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
حسناء أميرة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دانه الامارات

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 25407
الدولة: أبــوظـبي
المشاركات: 15,020
بمعدل : 5.15 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
دانه الامارات غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي


عرض البوم صور دانه الامارات   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2010, 01:13 PM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
حسناء جديدة

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 186975
المشاركات: 3
بمعدل : 0.00 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 0

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شيماءءءء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي المؤتمر السنوي التاسع لمرض الربو

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواتى فى الله........بخصوص الموضوع المهم ده انا جمعتلكم أخر الاخبارعن http://downloads.roro44.com/33941
.على الله التوفيق......


عرض البوم صور شيماءءءء   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2010, 03:55 PM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
حسناء أميرة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمدية

البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 90974
المشاركات: 33,174
بمعدل : 15.08 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10979

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمدية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي

جزاك الله خير واثابك الجنة

معلومات رائعة

عرض البوم صور محمدية   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


الساعة الآن 11:39 PM


Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1