إشتركي في قائمة حسناء الفارس البريدية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-17-2007, 02:47 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
حسناء أميرة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية روح و روح

البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 14978
الدولة: الرياض
المشاركات: 11,332
بمعدل : 3.80 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
روح و روح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي انفلونزا الطيور .؟؟ اعراضها ؟؟ و طرق انتقالها للانسان ؟؟




س - ما هو مرض أنفلونزا الطيور؟
ج - أنفلونزا الطيور مرض معدِ تسببه فيروسات أنفلونزا الطيور, وتتواجد هذ الفيروسات بصورة طبيعية بين الطيور وتحمل الطيور البرية في شتي أنحاء العالم فيروسات هذا المرض في أمعائها ولكنها لا تمرض عادة بسببها. إلا أن أنفلونزا الطيور معدية للغاية لدي الطيور ويمكنها إلحاق المرض الشديد ببعض الطيور الداجنة. بما في ذلك الدجاج والبط والديوك الرومية. ومن ثم التسبب في نفوقها.

وتسبب إصابة الطيور الداجنة بفيروسات الأنفلونزا شكلين رئيسيين من المرض يتميزان عن بعضهما البعض بحدة المرض في أحدهما وخفة درجته في الآخر. ومن المحتمل عدم ملاحظة الشكل الذي "يسبب مرضا خفيفا" وهو لا يسبب عادة سوي أعراض مرضية خفيفة مثل "انتفاش الريش وانخفاض في إنتاج البيض" لكن الشكل الذي يسبب "مرضا شديدا" ينتشر بسرعة أكبر بين أسراب الدواجن وقد يسبب هذا الشكل مرضا يؤثر علي أعضاء داخلية متعددة في الطير. وهو يؤدي إلي معدلات وفاة يمكن أن تصل إلي 100% لدي الطيور المصابة وذلك خلال 48 ساعة من الإصابة في الكثير من الأحيان.

س - كيف تنتقل فيروسات أنفلونزا الطيور إلي البشر؟
ج - كان يعتقد ان انفلونزا الطيور تصيب الطيور فقط الى ان ظهرت أول حالة اصابة بين البشر فى هونج كونج فى عام 1997 , ويلتقط الانسان العدوى عن طريق الاحتكاك المباشر بالطيور المصابة بالمرض , ويخرج الفيروس من جسم الطيور مع فضلاتهم التى تتحول الى مسحوق ينقله الهواء , وتتشابه أعراض انفلونزا الطيور مع العديد من أنواع الانفلونزا الاخرى حيث يصيب الانسان بالحمى واحتقان فى الحلق والسعال , كما يمكن أن تطور الأعراض لتصل الى الالتهابات ورمد فى العيون .
وهناك العديد من أنواع انفلونزا الطيور إلا أن النوع المعروف بأسم ( إتش 5 إن 1 ) هو الاكثر خطورة حيث تزيد احتمالات الوفاة بين البشر المصابين بهذا النوع من الفيروس . ويمكن ان يعيش الفيروس لفترات طويلة فى أنسجة وفضلات الطيور خاصة فى درجات الحرارة المنخفضة .


س - ما هي أعراض مرض أنفلونزا الطيور لدي الإنسان؟
ج - تتراوح أعراض مرض أنفلونزا الطيور لدي البشر ما بين أعراض الأنفلونزا البشرية المعتادة "حمي سعال التهاب حلق وآلام عضلية" والتهابات تصيب العيون والتهابات رئوية وأمراض خطيرة تصيب الجهاز التنفسي مثل "ضيق التنفس الحاد". وغير ذلك من المضاعفات الشديدة التي تهدد الحياة وقد تتوقف أعراض أنفلونزا الطيور علي النوع الفرعي المحدد من الفيروس والسلالة التي سببت المرض.

س - كيف يتم اكتشاف إصابة الإنسان بأنفلونزا الطيور؟
ج - يجب إجراء تحليل مخبري لمعرفة ما إذا كان الإنسان مثابا بأنفلونزا الطيور.

س - ما هي تداعيات أنفلونزا الطيور علي صحة الإنسان؟
ج - تنطوي أنفلونزا الطيور علي خطر العدوي المباشرة عندما ينتقل الفيروس من الطير المصاب إلي الإنسان. الأمر الذي يؤدي أحيانا إلي مرض شديد.

س- كيف تتم معالجة أنفلونزا الطيور لدي الإنسان؟
ج - أشارت الأبحاث المخبرية إلي أن الأدوية التي يصفها الأطباء لمعالجة الأنفلونزا البشرية المعتادة ستنجح في معالجة الشخص المصاب بأنفلونزا الطيور. إلا أن هذه العقاقير قد لا تكون مفيدة دائما. وهناك حاجة لإجراء أبحاث إضافية لتحديد مدي فعالية هذه الأدوية.


س - هل علي وضع قناع طبي لمنع تعرضي للاصابة بأنفلونزا الطيور؟
ج - لا يوصي حالياً باستعمال قناع بشكل روتيني "في الأماكن العامة" للوقاية من التعرض للاصابة فأنفلونزا الطيور.

س - هل يوجد خطر في أن أصاب بعدوي أنفلونزا الطيور بسبب أكل لحوم الدواجن؟
ج - لا يوجد دليل علي أن لحوم الدواجن أو بيوضها المطهوة بصورة صحيحة يمكن أن تكون مصدر عدوي بفيروسات أنفلونزا الطيور.

س - ما هو فيروس أنفلونزا الطيور نوع أ "H5N1 "A)؟
ج - فيروس أنفلونزا الطيور أ "A) (H5N1). ويعرف أيضاً بفيروس H5N1. نوع فرعي لفيروس الأنفلونزا "A) يصيب بصورة رئيسية الطيور. وهو معد بدرجة عالية بين الطيور. ويمكن أن يتسبب في نفوقها.

وقد حدثت حالات تفشي أنفلونزا الطيور (H5N1) بين الدواجن في ثماني دول في آسيا - كمبوديا والصين واندونيسياواليابان ولاوس وكوريا الجنوبية وتايلند وفيتنام - خلال أواخر العام 2003 وأوائل العام 2004 وفي تلك الفترة نفق ما يزيد علي 100 مليون طير في الدول التي انتشر فيها هذا المرض. إما نتيجة الاصابة بالمرض أو بسبب القضاء عليها في محاولة للسيطرة علي تفشي الوباء. وبحلول شهر مارس 2004 أفادت التقارير انه تمت السيطرة علي تفشي الوباء.

إلا أنه تم منذ أواخر يونيو 2004 التبليغ عن ظهور حالات تفشي جديدة للأنفلونزا H5N1 بين الدواجن من قبل عدة دول في آسيا "كمبوديا. الصين. اندونيسيا. كازاخستان. ماليزيا. مونغوليا. روسيا. تايلندا. وفيتنام". ومن المعتقد أن التفشي مازال مستمراً. كما تم الابلاغ عن حالات اصابة بالأنفلونزا H5N1 أيضاً بين الدواجن في تركيا ورومانيا. وبين الطيور البرية المهاجرة في كرواتيا.
كما تم الابلاغ عن حصول حالات اصابة بفيروس أنفلونزا أ "H5N1) "A) بين البشر في كل من كمبوديا والصين واندونيسيا وتايلندا وفيتنام.
و اخيرا وصل لدول الخليج و السعوديه .

س - ما هي الأخطار التي تهدد البشر من جراء ظهور الفيروس H5N1 حالياً في آسيا وأوروبا؟
ج - في العادة لا يعدي الفيروس H5N1 الانسان. إلا أنه تم حتي الآن الابلاغ عن حصول حوالى100 حالة اصابة بشرية بهذا الفيروس. وقد حدثت معظم هذه الحالات بسبب الملامسة المباشرة أو التعامل الوثيق عن قرب مع الدواجن المصابة أو الأسطح الملوثة. ونظراً لكون جميع فيروسات الأنفلونزا قادرة علي التغير يخشي بعض العلماء من أن يتمكن الفيروس H5N1 يوماً من الانتقال إلي البشر والانتشار بسهولة من ثم من انسان إلي آخر.

س - بماذا يختلف الفيروس H5N1 عن فيروسات الأنفلونزا الموسمية التي يصاب بها الانسان؟
ج - من بين الأنواع القليلة من فيروسات أنفلونزا الطيور التي تخطت حاجز التباين في النوع "بين الطيور والبشر" لتصيب البشر. أحدث فيروس الإنفلونزا H5N1 أكبر عدد من حالات المرض الشديد والوفيات التي تم الابلاغ عنها بين البشر. ففي الظرف الراهن في آسيا. توفي الذين أصيبوا بالفيروس. ولكن من المحتمل أن تكون الحالات الوحيدة التي أبلغ عنها حتي الآن هي حالات الإصابة الخطيرة جداً.

س - هل يوجد لقاح لوقاية الإنسان من الإصابة بفيروس H5N1؟
ج - لايتوفر تجارياً في الوقت الحاضر لقاح لوقاية الإنسان من الإصابة بفيروس H5N1 الذي تم اكتشاف وجوده في آسيا وأوروبا. لكن تبذل حالياً جهود لتطوير لقاحات مضادة. وقد بدأت الدراسات والبحوث لتجربة لقاح يقي الإنسان من الإصابة بفيروس H5N1 في ابريل 2005. وتجري حاليا مجموعة من الاختبارات السريرية عليه.


انفلونزا الطيور مرض معدى يسببه فيروس من نوع الانفلونزا (A) يصيب اغلب انواع الطيور الداجنة المائية والبرية خاصة الدجاج والبط والديك الرومى كما يمكن ان يصيب انواعا اخرى من الحيوانات كالخنازير والخيول وبعض الفصائل الحيوانية الاخرى وبعض انواع القوارض وينتقل الى الانسان عن طريق الطيور المصابة
وقد عرف هذا الفيروس انواعا متعددة الان الا ان اكثرها شراسة هى الفيروسات التى تنتمى الى الفصيلة( H5) و (H7) اما النوع المسبب للمشكلة الحالية بين الطيور فهو الفيروس H5N1 وهو احد اشد هذه الانواع ضراوة حيث تسبب حتى الان فى نفوق ما يزيد عن 250 مليون طائر سواء بالنفوق المباشر بسبب المرض أو نتيجة الاجراءات الوقائية والعلاجية التى تقوم بها الدول فى التخلص من هذه الطيور كما تسبب فى خسائر اقتصادية فادحة نتيجة احجام الناس عن تناول الطيور ويتميز فيروس H5N1 بأنه ينتقل عن طريق الطيور البرية والمهاجرة دون ان يحدث لها اعراض المرض ولكن عند انتقاله الى الطيور الداجنة فانه يكون خطير ومميت فى اغلب الاحيان

الانفلونزا A فى الطيور
تنتقل العدوى بين قطعان الدواجن عن طريق تلوث العلف ومياه الشرب بإفرازات الانف وبراز الطيور المصابة وكذلك تلوث ادوات العنابر والملابس وتتم احيانا عن طريق الحشرات
تمتد فترة حضانة الفيروس من بضع ساعات الى 3 ايام وتعتمد على على جرعة الفيروس وضراوته وطرق العدوى به وسلالة وجنس الطيور المصابة

اعراض الاصابة
اعراض بسيطة
تحدث فى الطيور البرية والمهاجرة وتتميز بنقص طفيف فى استهلاك العلف وفقدان بسيط للشهية – افرازات مائية من الانف – كحة سرعة التنفس اسهال
اعراض حادة
وتحدث فى الدواجن والطيور المحلية والمنزلية حيث لاحظ ارتفاع درجة حرارة الجسم فقدان الشهية إنخفض الشهية انخفاض حاد فى انتاج البيض وانتاج بيض ذو رخو القشرة او بدونها او مشوه وجود تورم بالراس والجفون والعرف والداليتين والارجل واجزاء الجسم الخالية من الريش وافرازات انفية مائية ثم مخاطية وكحة وصعوبة التنفس والتهاب الجيوب الانفية وحشرجة الصوت- اسهال- خمول- انتفاش الريش وخشونة الريش وقد يحدث نفوق مفاجىء دون اية اعراض مسبقة.


افضل طرق الوقاية
اعدام ودفن او حرق قطعان الدواجن المصابة واستخدام احدث طرق الامان الحيوى فى عنابر الدواجن وعمل مسح شامل للطيور البرية والمهاجرة والدواجن والرومى والبط للتأكد من خلوها من الفيروسات.

انتقال العدوى للانسان
ينتقل الفيروس الى الانسان عن طريق الطيور المصابة بطريقة مباشرة او غير مباشرة وذلك من خلال تنفس الهواء الذى يحمل مخلفات الطيور المصابة او افرازات جهازها التنفسى وذلك بصفة مباشرة من الطيور ( حية او ميتة ) او غير مباشرة ( الاماكن والادوات الملوثة بمخلفات وافرازات وزرق الطيور المصابة ) ولم يثبت حتى الان انتقال العدوى عن طريق اكل اللحوم او البيض وعموما ينصح بطهى الحوم والبيض جيدا قبل الاكل

طرق انتقال الفيروس الى الانسان
•الاحتكاك المباشر بالطيور البرية التى تنقل المرض دون ظهور اى اعراض عليها
•الرزاز المتطاير من افواه الدجاج وافرازات جهازها التنفسى
•الملابس والاحذية الملوثة بزرق الدواجن فى المزارع والاسواق
•الادوات المستخدمة والملوثة بالفيروس مثل اقفاص الدجاج وادوات الاكل والشرب وارضيات الحظائر والاقفاص.
•التركيز العالى للفيروس فى فضلات الطيور وارضيات الحظائر والاقفاص نظرا لاستخدام زرق الطيور فى تسميد الاراضى الزراعية
•الحشرات كالناموس وغيره كنتيجة لحمله الفيروس ونقله الى الانسان
•الاحتكاك بالطيور الحية فى الاسواق
•الطيور المهاجرة وطيور الزينة وربما الطائرات من مناطق موبوءة والعمالة الوافدة من بلدان ينتشر فيها المرض

وتظهر الاصابة بصورة حادة وسريعة الانتشار فى التجمعات الانسانية حيث ينتشر المرض خلال (1-3 ) اسابيع ويستمر فى الظهور لمدة 3-4 اسابيع وتكون الاصابة اكثر حدة وانتشارا بين الاطفال فى عمر 5-14 عام وكبار السن فوق 60-65 عاما والمصابين بامراض صدرية او امراض مزمنة.

اعراض مرض انفلونزا الطيور فى الانسان
وتظهر فى شكل هبوط عام وصداع ورعشة وتستمر لمدة اسبوعين مع سوء هضم وانتفاخ او فقد شهية وامساك واحيانا بول داكن وارتفاع فى درجة الحرارة وشعور بالتعب والسعال والام فى العضرلات ثم تتطور هذه الاعراض الى تورمات فى جفون العين والتهابات رئوية قد تنتهى بأزمة فى التنفس ثم الوفاة.

كيفية وقاية الانسان من المرض
أ?-التحصين بلقاح الانفلونزا الموسمى
ب?-الوقاية الدوائية
المسارعة بإستشارة الطبيب خلال 24-48 ساعة حتى يمكن للمريض ان يتناول احد الادوية المضادة للفيروس.
الوقاية السلوكية
غسل اليدين بإستمرار
التخلص من المناديل الورقية اولا بأول حيث ان الفيروس ينتقل عن طريق الرزاز والتنفس وايضا الملامسة فى حالات العطس او التمخط وتلوث اليدين.
تجنب التقبيل بقدر المستطاع
تجنب الوجود فى الاماكن المزدحمة
تجنب الانتقال من الاماكن الدافئة الى الاماكن الباردة بشكل مفاجىء.


المصدر
الادارة العامة للاوبئة وامراض الدواجن
الادارة المركزية للطب الوقائى
الهيئة العامة للخدمات البيطرية


hktg,k.h hg'd,v >?? huvhqih ?? , 'vr hkjrhgih gghkshk ??

تابعينا على تويتر وأبشري بالمواضيع الزينة والجديدة

توقيع : روح و روح

اللهم احفظ اطفالي و ززوجي و اجعلهم هادين مهتدين لاوامرك مطيعين وعن ما نهيت منتهين و افتح عليهم فتوح العالمين و العارفين و ارزقهم صحبة الاخيار و ابعد عنهم الاشرار و اقر عيني ببرهم فحياتي و اسعدني بدعائهم لي بعد مماتي
وحصنهم باعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان و هامه و من كل عين لامه
[

عرض البوم صور روح و روح   رد مع اقتباس
قديم 11-17-2007, 02:54 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
حسناء محبوبة

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 47871
المشاركات: 179
بمعدل : 0.07 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
زهرة الخليج غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي






...
مشـــــــــــكوووره على الموووووضوع الي يجنن...






يسلموو الله يعطــــــيكـ الفـ عاااافــيه ...


عرض البوم صور زهرة الخليج   رد مع اقتباس
قديم 11-17-2007, 03:33 PM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
حسناء أميرة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية روح و روح

البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 14978
الدولة: الرياض
المشاركات: 11,332
بمعدل : 3.80 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
روح و روح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي

الله يسلمك يا غاليه و شرفتيني بردك علي


توقيع : روح و روح

اللهم احفظ اطفالي و ززوجي و اجعلهم هادين مهتدين لاوامرك مطيعين وعن ما نهيت منتهين و افتح عليهم فتوح العالمين و العارفين و ارزقهم صحبة الاخيار و ابعد عنهم الاشرار و اقر عيني ببرهم فحياتي و اسعدني بدعائهم لي بعد مماتي
وحصنهم باعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان و هامه و من كل عين لامه
[

عرض البوم صور روح و روح   رد مع اقتباس
قديم 11-17-2007, 05:32 PM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة المنتديات الاسلامية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اختي ابتسمي

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 30705
المشاركات: 9,190
بمعدل : 3.31 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2640

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اختي ابتسمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي

مشكورة على الموضوع الهااااااااااام


توقيع : اختي ابتسمي

عرض البوم صور اختي ابتسمي   رد مع اقتباس
قديم 11-18-2007, 02:09 AM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
حسناء لبقه
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رحيل الرووح

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 34514
المشاركات: 2,532
بمعدل : 0.92 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رحيل الرووح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي

مشكوووووووره ربي يسعدك


توقيع : رحيل الرووح

ليه يادنيا معانا قسوتك تمشي عدال !
عكس حظ مايقوم إلا يطيح بـ موقعه!
وليه ياقلبي عشقت اللي"غرامه مايطال"؟!
ويوم طلته ماحصدت إلا مرار تجرعه


, ’ ’,

عرض البوم صور رحيل الرووح   رد مع اقتباس
قديم 11-18-2007, 02:32 AM   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
حسناء أميرة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية روح و روح

البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 14978
الدولة: الرياض
المشاركات: 11,332
بمعدل : 3.80 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
روح و روح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي

اسعدني مروركم


توقيع : روح و روح

اللهم احفظ اطفالي و ززوجي و اجعلهم هادين مهتدين لاوامرك مطيعين وعن ما نهيت منتهين و افتح عليهم فتوح العالمين و العارفين و ارزقهم صحبة الاخيار و ابعد عنهم الاشرار و اقر عيني ببرهم فحياتي و اسعدني بدعائهم لي بعد مماتي
وحصنهم باعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان و هامه و من كل عين لامه
[

عرض البوم صور روح و روح   رد مع اقتباس
قديم 11-18-2007, 07:01 AM   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة متألقة سابقاً

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 35376
المشاركات: 4,204
بمعدل : 1.54 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 42

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ليدي اوسكار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي

شكرا حبيبتي روح وروح على الموضوع الرائع والمفصل

الله لايحرمني منك ياعسل


عرض البوم صور ليدي اوسكار   رد مع اقتباس
قديم 11-18-2007, 08:49 AM   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
حسناء أميرة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية روح و روح

البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 14978
الدولة: الرياض
المشاركات: 11,332
بمعدل : 3.80 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
روح و روح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي

العفو يا غاليه و شرفتيني بمرورك و ردك ....


توقيع : روح و روح

اللهم احفظ اطفالي و ززوجي و اجعلهم هادين مهتدين لاوامرك مطيعين وعن ما نهيت منتهين و افتح عليهم فتوح العالمين و العارفين و ارزقهم صحبة الاخيار و ابعد عنهم الاشرار و اقر عيني ببرهم فحياتي و اسعدني بدعائهم لي بعد مماتي
وحصنهم باعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان و هامه و من كل عين لامه
[

عرض البوم صور روح و روح   رد مع اقتباس
قديم 11-18-2007, 10:01 AM   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة مميزة سآبقآ
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Just Dream

البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 45064
المشاركات: 6,918
بمعدل : 2.61 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1555

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Just Dream غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي


توقيع : Just Dream




لذة السجود لله سبحانه وتعالى - الشيخ صالح المغامسي


حنيـــــــ ناصر السعيد ــــــــــن

عرض البوم صور Just Dream   رد مع اقتباس
قديم 11-18-2007, 02:35 PM   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
حسناء أميرة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية روح و روح

البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 14978
الدولة: الرياض
المشاركات: 11,332
بمعدل : 3.80 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
روح و روح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي

العفو حبيبتي و مشكوووورة على مرورك الذوق


توقيع : روح و روح

اللهم احفظ اطفالي و ززوجي و اجعلهم هادين مهتدين لاوامرك مطيعين وعن ما نهيت منتهين و افتح عليهم فتوح العالمين و العارفين و ارزقهم صحبة الاخيار و ابعد عنهم الاشرار و اقر عيني ببرهم فحياتي و اسعدني بدعائهم لي بعد مماتي
وحصنهم باعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان و هامه و من كل عين لامه
[

عرض البوم صور روح و روح   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


الساعة الآن 04:30 PM


Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1